التوقيت الخميس، 09 فبراير 2023
التوقيت 11:21 ص , بتوقيت القاهرة

نصار: ندرس آلية لتبني الموهوبين في البحث العلمي

قال رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، إن الجامعة تشجع البحث العلمي بين طلابها، وتساعدهم على المشاركة في المؤتمرات العلمية في مجالات تخصصهم، لتنمية قدراتهم، مشيرآ إلى أن الجامعة تدعم وترعى المشروعات البحثية للطلاب، كما أقر مجلس الجامعة في اجتماعه الأخير مارس2015، أن تكون هناك آلية في تبنى المواهب والباحثين الطلاب لإتاحة الفرصة لاستكمال المعرفة. 


جاء ذلك خلال استقبال نصار الرابطة الطلابية لارتفاع ضغط الدم، وهي أول كيان طلابي بكلية طب قصر العيني يعمل تحت إشراف الجمعية المصرية لصغط الدم، ويتنوع عملها ما بين حملات توعية موسعة للجمهور في عدة أماكن بالقاهرة، من بينها محطات متر الأنفاق، لاستهداف شرائح مجتمعيه مختلفة، بالإضافة إلى عقد ورش عمل تدريبية للطلاب والخريجين الجدد من كليات الطب والصيدلة والتمريض بعدة جامعات مصرية.


وأوضح بيان، صادر عن الجامعة اليوم الأربعاء، أن عددا من الطلاب أعضاء الرابطة لهم أبحاث علمية منشورة دوليا، وعرضت ملخصات لها بمجلس جامعة القاهرة في اجتماعه في شهر مارس، بدعوة من الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، حيث نشر بحث باسم جامعة القاهرة في إحدى المجلات العلمية الدولية الكبري، بعنوان "ضغط الدم في مصر"، وهو عبارة عن مراجعة بحثية منظمة، تضمنت ملخص لنتائج 21 دراسة بحثية في مصر، بمعايير علمية محددة.


وتوصلت نتائج البحث إلى انخفاض شديد في الوعي المجتمعي تجاه المرض، وكذلك قلة معدل التحكم فيه، وانتهت النتائج إلى توصيات، أكت على أهمية زيادة الأبحاث العلمية في هذا المجال، للوقوف علي أسباب ومشاكل ضغط الدم لدى المصريين. وشارك في العمل البحثي بعض طلاب طب قصر العيني من أعضاء الرابطة، وهم دعاء محمد حسن وآية عميش ويارا بهاء وجلال الدين عبدالعظيم و آيه علاء الدين، باشراف الدكتور سليمان غريب.


وقبلت مجلات دولية بحثين آخرين في مرحلة المراجعة تمهيدا لنشرهما، أحدهما بعنوان "هل يؤدي التدخين للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم؟"، وللإجابة علي هذا السؤال تابع القائمون على البحث 560 مريضا من محافظة الجيرة في الفترة من 21 يناير حتي 21 نوفمبر 2014، للوقوف علي مدي علاقه التدخين بمرض ارتفاع ضغط الدم، وكذلك نشرت دار نشر ألمانية كتيبا للرابطة، بعنوان"ضغط الدم في مصر.. قنبلة موقوتة".