التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:14 م , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تنظم مؤتمرا حول قوانين الملكية الفكرية

تنظم إدارة الملكية الفكرية والتنافسية في القطاع الاقتصادي، بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، المؤتمر الإقليمي، بشأن "تحديات تطبيق قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي"، يومي 22 و23 أبريل الحالي، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية.


وقالت مديرة الإدارة، الدكتورة مها بخيت، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن "اليوم العالمي للملكية الفكرية فرصة فريدة كل عام لمشاركة جميع أصحاب المصالح في جميع أنحاء العالم، للنظر في الكيفية التي تساهم بها الملكية الفكرية في ازدهار الموسيقى والفنون وتقود الابتكار التكنولوجي الذي يساعد على بناء عالمنا".


وأضافت أن المؤتمر يهدف إلى زيادة الوعي العربي، فيما يتعلق بموضوعات الملكية الفكرية، ونشر ثقافة واحترام حقوق الملكية الفكرية، والتوعية بخطورة القرصنة التي تهدد الاقتصاد العربي والعالمي، وتكبد المبدعين والشركات خسائر فادحة.


وأشارت "بخيت" إلى أن المؤتمر سيناقش عددا من المحاور، منها بناء الوعي حول الملكية الفكرية والتنمية الاقتصادية، وأهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورها في التنمية الاقتصادية ما بين تحديات التسويق والتعدي والتزوير، وتقليد العلامات التجارية وأضرارها بالاقتصاد العربي وسبل مكافحتها والحد منها، وأهمية التنسيق وتبادل العلومات والخبرات من أجل حماية الصناعات الثقافية من القرصنة والتعدي.


ويشارك في المؤتمر مديرو مكاتب الملكية الفكرية في الوطن العربي، والمنظمات الدولية والعربية ذات الصلة بالملكية الفكرية، ومنظمات المجتمع المدني، وشركات الملكية الفكرية في العالم العربي، وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومنتجون، ومؤلفون، وقانونيون في الوطن العربي، فضلا عن أصحاب مكاتب المحاماة، ووكلاء العلامات التجارية، وشركات الانتاج الفني والسينمائي، ومكاتب الملكية الفكرية بالجامعات والمؤسسات التعليمية .


يذكر أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية تحتفل هذا العام باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار" انهض وقاوم من أجل الموسيقى".