التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:04 م , بتوقيت القاهرة

وفد الجامعة العربية في الأردن لتقصي أثر اللجوء السوري

يزور وفد من جامعة الدول العربية الأردن، برئاسة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، السفير بدرالدين العلالي، ومديرة إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، ليل نجم، للبحث في أثر اللجوء السوري على المملكة.


ووفقا لـ"العلالي"، تأتي زيارة الوفد الحالية في سياق بحث أثر اللجوء السوري على الخدمات الاجتماعية والصحية في المجتمعات المستضيفة للاجئين والتي تشمل الأردن ولبنان، للخروج بتقرير يقدم للجان وزارية معنية في الجامعة.


ومن المقرر أن يزور الوفد، ظهر اليوم الأربعاء، مخيمي "الزعتري" و"مريجب" للاجئين السوريين، فيما التقى أمس وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية،  ريم أبوحسان، بحضور وزير الصحة، الدكتور علي الحياصات ، كما شارك في جلسة حوارية في دار الوفاق مع عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمحلي ناقشت آثار اللجوء السوري على المجتمعات المستضيفة.


وقال "العلالي"، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، "إن جامعة الدول العربية تواصل جهودها للاطلاع على الأوضاع المعيشية للاجئين السوريين والصعوبات التي تواجههم"، مشيرا إلى أن خطة الاستجابة للأزمة السورية للعام 2015 وفقا لتقديرات مؤتمر المانحين الأخير الذي عقد في الكويت تصل إلى حوالي 8ر3 مليار دولار.


وأضاف: "أن المساعدة المقدمة للاجئين لم ترق لمستوى احتياجاتهم، سواء منها المقدمة للاجئين مباشرة أو للدول المستضيفة لهم، الأمر الذي يهدد التوازن الاجتماعي والاقتصادي لتلك الدول".


وتابع: "إن الأردن شعبا وحكومة يتحمل العبء الأكبر نتيجة اللجوء السوري وفشل الجهود السياسية في حل الأزمة السورية"، معربا عن أمله بأن تتجه أنظار المجتمع الدولي للتفكير بحلول تخفف الصعوبات التي تواجه اللاجئين والدول المستضيفة على حد سواء.


ودعا الأمين العام المساعد إلى بلورة مقترحات عملية لتجعل المساعدات أكثر فاعلية، وربطها بالتركيز على مشروعات معينة ومدروسة تشمل الصحة والتعليم والشباب وغيرها من القطاعات.