التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 03:11 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم العالي يبحث مع نظيره الماليزي سبل التعاون

التقى وزير التعليم العالي، السيد عبدالخالق، اليوم الثلاثاء، مع نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم الماليزي، تان محي الدين ياسين، في إطار زيارته إلى اليونسكو لحضور اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة، حيث ناقشا عددا من المسائل الخاصة بتعميق التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم.


وناقش الوزيران عددا من الموضوعات مثل تبادل الأساتذة والطلاب بين الجامعات المصرية والماليزية، حيث أشار عبدالخالق إلى أن هناك بعثة مشكلة من الجامعات المصرية ستقوم بزيارة ماليزيا قريبا للتباحث حول تفعيل العلاقات بين الجامعات المصرية والماليزية، كما ناقش الجانبان إمكانية زيادة عدد الطلاب الوافدين من ماليزيا للدراسة في كليات الطب المصرية.


وأبدى وزير التعليم الماليزي اهتمام حكومته بالتعليم الفني وتنمية المهارات، واتفق الطرفان على تفعيل التعاون في هذا المجال والاستفادة من التجارب المشتركة لتحقيق التطوير اللازم.


وتطرق الجانبان لكيفية تعزيز البرامج الخاصة بتعليم اللغة العربية بالجامعات الماليزية، حيث اقترح وزير التعليم الماليزي فتح فروع للجامعات المصرية بماليزيا، كما طلب وزير التعليم العالي المصري من نظيره الماليزي تقديم منح للطلاب المصريين للدراسة في مجال الهندسة بماليزيا لما حققته الجامعات الماليزية من تقدم متميز في هذا المجال.


وقد اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة لوضع الموضوعات السابقة موضع التنفيذ، ووجه السيد عبد الخالق الدعوة لنظيره الماليزي لزياره مصر في أقرب فرصة ممكنة لتعميق الروابط بين البلدين في مجال التعليم.