التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:41 م , بتوقيت القاهرة

السعودية تعتمد سفيرا لها في العراق بعد ربع قرن

أكدت مصادر دبلوماسية سعودية أن المملكة اعتمدت سفيرا لها لدى العراق، بعد قرابة نحو ربع قرن من القطعية الدبلوماسية، وذلك عقب زيارة الوفد السعودي المكلف ببحث الترتيبات لفتح مقر السفارة والقنصلية السعودية في العراق، وفقا لماذكرته صحفية "الشرق الأوسط" السعودية.


وأشارت المصادر أن السفير المعتمد سبق أن عمل برتبة ملحق عسكري في سفارة المملكة، لدى إحدى الدول العربية، حيث سيجري رفع أوراقه لدى الحكومة العراقية خلال الفترة المقبلة.


وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بعثا ببرقيات تهنئة بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، في أغسطس (آب) الماضي، لفؤاد معصوم رئيس الجمهورية العراقية، وحيدر العبادي رئيس وزراء العراق الجديد، وسليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي.


وأشارت المصادر أن الوفد السعودي الذي حضر إلى العراق لبحث الترتيبات لفتح السفارة برئاسة نائب رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية، وسفير المملكة الأسبق لدى إيران التقى بعدد من المسوؤلين العراقيين في بغداد وأربيل، واستعرض الجانبان خلال اللقاءين، التطورات الحاصلة في ملف إعادة افتتاح سفارة السعودية هناك.


وأوضح نائب رئيس الوزراء العراقي، بهاء الأعرجي أكد في وقات سابق أن "السعودية ستفتتح سفارتها في العراق في غضون الشهرين المقبلين".


يذكر أن مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان التقى الوفد السعودي، وتمنى النجاح للقنصلية السعودية التي ستفتتح في أربيل، مبديا استعداد الإقليم لتطوير العلاقات مع السعودية.