التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:11 ص , بتوقيت القاهرة

عضو بـ"تقسيم الدوائر": الأحزاب في مصر محترمة.. ولكن

قال عضو لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية الدكتور صلاح الدين فوزي، إن اللجنة لم تتعمد رفض المقترحات التي طرحتها الأحزاب السياسية، خلال جلسات الحوار المجتمعي التى عقدتها اللجنة بحضور رئيس الوزراء، مؤكدا أن اللجنة ملتزمة بأن تتماشى أي تعديلات مع نصوص الدستور.


وأضاف فوزي في تصريح لـ"دوت مصر"، على هامش مشاركته في اجتماع لجنة تعديل قوانين الانتخابات اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة العدالة الانتقالية، أن    هجوم بعض الأحزاب على اللجنة غير مبرر، خاصة أن اللجنة تضم قامات وطنية كبيرة، كل هدفها وضع قوانين تعمل على وجود مجلس برلمان قوي.


ولفت إلى أن الاحزاب ليست وحدها هي المتحكمة في الحياة السياسية في مصر، خاصة أن الدستور  أكد أن النظام السياسي قائم على التعددية الحزبية والسياسية، أي أن هناك مستقلون يمارسون السياسة، ويجب الأخذ بمقترحاتهم أيضا.


وأوضح فوزي أن الأحزاب السياسية في مصر محترمة، ولكنها في كل الأحوال لا يتخطى عدد أعضاءها 3 ملايين مواطن، أي أن هناك ما يقرب من 50 مليون مواطن مستقلين سياسيا عن الأحزاب.


يذكر أن لجنة تعديل قوانين الانتخابات رفضت معظم المقترحات التي تقدمت بها الأحزاب السياسية، خلال جلسات الحوار المجتمعي، لاسيما أن اللجنة  رفضت تعديل النظام الانتخابي، كما رفضت أيضا تطبيق الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية على قوانين الانتخابات، بجانب رفضها مقترحات تطالب بالسماح للمتخلفين عن التجنيد بالترشح، مؤكدة أن أداء الخدمة العسكرية شرط رئيسي.