التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:51 م , بتوقيت القاهرة

إثيوبيا: ملء سد النهضة سيستغرق من 5 إلى 6 سنوات

نشرت الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي للحكومة الفيدرالية الإثيوبية على الفيسبوك فيديو جديد عن بناء سد النهضة أجرته قناة "برس تي في" الإيرانية، ذكرت فيه أن السد سيتم ملؤه في غضون 5-6 سنوات.



وفي الفيديو الجديد، ذكرت القناة أنه على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع السودان، تستمر الحكومة الإثيوبية في استكمال بناء سد النهضة الضخم، الذي من المفترض أن ينتج 6 آلاف ميجاوات كهرباء، مشيرا إلى أن الحكومة تنوي ملء هذا السد بـ 74 مليون متر مكعب في فترة بين 5 و6 سنوات.



ويشير الفيديو، الذي نشرته الحكومة، إلى أنه لا ينبغي لمصر أن تخاف من شيء، في حين أكد أحد المهندسين في السد أن أغلب البنية المدرجة تم بنائها أو البدء في بنائها بالفعل.



وأكد الفيديو على أن الحكومة الإثيوبية تصر على أن استخدامها للمياه قائم على خبرة كبيرة، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك تراجع عن كمية المياة التي ستستخدمها لإنتاج الطاقة المرجوة.


 


 



 



ويقول أحد المهندسين أيضا أن أثيوبيا لديها خبرة تعود لآلاف السنين في المياة، وأنها لديها أيضا خبرة في البناء إضافة إلى خبرة في التشغيل.
وفي نفس السياق أكد الفيديو أن مناطق تشغيل الطاقة في السد قد اكتملت، الجزء الأيسر من السد يشتمل على 6 وحدات طاقة، والجزء الأيسر يشتمل على 10 وحدات، كل وحدة يمكنها انتاج 375 ميجاوات كهرباء.
واختتم الفيديو بالقول أن المسودة التي تم توقيعها بين مصر والسودان وأثيوبيا ليست ملزمة قانونيا، ولا حتى تصل إلى درجة اتفاق، فأثيوبيا ليس لديها ضغوط قضائية تجعلها تتراجع عن بناء السد.
لينك الموضوع 
https://www.facebook.com/video.php?v=485292094951389