التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:54 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "معركة حرق الكتب في التعليم".. شيخ الأزهر الأسبق أحد ضحاياها

خمسة وسبعون كتابا أصبح مصيرهم الحرق في داخل فناء مدرسة "فضل" الحديثة، بمنطقة فيصل بالجيزة، بعد قرار مدير مديرية التربية والتعليم ببالمحافظة، بثينة كشك، بحرق الكتب، أثناء مرورها في لجنة للكشف على مخصصات المدرسة التي تقع تحت إشراف مدارس "30 يونيو"، والتي تتبع إدارتها لوزارة التربية والتعليم، من أجل الإشراف على المدارس المملوكة لـ"جماعة الإخوان".


كتب الإخوان.. في النار


عدد من المؤلفات طوتها النيران داخل فناء المدرسة، يبلغ عددها 83 كتابا، والتي نشرت أسمائها المدرسة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد فحص المكتبة، إذ حرق عدد من كتب التراث الإسلامي مثل الإسلام وأصول الحكم لعلي عبدالرازق، وأحداث النهاية لمحمد حسان، ومنهج الإصلاح الإسلامي لعبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق، وأضواء على التربية في الإسلام لعلي القاضي.



كما نشرت المدرسة -التابعة لإدارة الهرم التعليمية- محضر استبعاد عدد من الكتب المستبعدة من الكتب المدرسية، وأن هناك بعض الكتب غير مطابقة للمواصفات، وليست مسجلة ضمن القائمة الوزارية، وتم وضعها بصندوق واستبعادها من قبل أمين المكتبة.


ومن تلك الكتب أيضا كتاب جمال الدين الأفغاني لعلي أمين، وحضارة الإسلام ودور المرأة في الإسلام لعلي القاضي، وخلق المسلم لمحمد أسام عسكر، والعقيدة الإسلامية للأطفال لحسام العقاد، وصفات المسلمة الملتزمة لمحمد حسنين يعقوب، وأصول الحكم في الإسلام لعبدالرازق السنهوري.




مديرية الجيزة: الكتب تروج للإخوان


وفي نفس السياق، قالت مدير مديرية التربية والتعليم، بثينة كشك، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن الحرق جاء نتيجة متابعة المديرية الدائمة للمدارس بها، لا سيما المدارس المملوكة لـ"جماعة الإخوان"، مضيفة أن عدد من الكتب يروج لفكر الإخوان المتطرف والعنيف، وكذلك عدد من الكتب القطرية، بحسب وصفها.


المدرسة: الكتب موقوفة قبل الحرق


ونشرت المدرسة على صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك"، عددا من صور الكتب المحروقة، واعتذار لأولياء أمور الطلاب في المدرسة، وذلك بعد حرق تلك الكتب، وذكرت أن محاضر ضبط الكتب يفيد بأن المدرسة أوقفت تلك الكتب قبل الحرق، مضيفة أن المديرية تتدعي أن المدرسة تنتمي للإخوان، وهو غير صحيح، مهددة بمقاضاة مدير المديرية، بحسب الصفحة.
وقالت المدرسة وفقا لبيانها، أن المدرسة ألتزمت بقرارات وزارة التربية والتعليم.



الوزارة: الحرق بموافقة الرافعي


ومن جانبها، قالت المستشارة الإعلامية لوزير التربية والتعليم نيفين شحاتة، أن المديرية اتخذت خطوة الحرق بعدما وافقت الوزارة على تقرير الرصد من مديرية التربية والتعليم بالجيزة.


وأضافت شحاتة، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن وزير التربية والتعليم محب الرافعي، شدد على مديري المديريات في كل المحافظات اتخاذ خطوات سريعة وعاجلة تجاه أي مخالفة تؤثر على فكر الطلاب، وذلك بصورة رسمية وقانونية.