التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:49 م , بتوقيت القاهرة

انتهت حرب لبنان منذ عقود وآثارها باقية على "تويتر"

لم يكن أحد يتخيل أن تكون محاولة الاغتيال الفاشلة للسياسي اللبناني بيار الجميل، وما أعقبها من قتل 27 قياديا  فلسطينيا، أمام كنسية سيدة الخلاص للروم الكاثوليك، في بيروت سببا في اشتعال الحرب الأهلية في لبنان قبل 40 عاما.


ففي صباح 13 أبريل من عام 1975، قامت عناصر من حزب الكتائب اللبناني بتوقيف حافلة تقل 27 قياديا فلسطينيا وقتلتهم جميعا، وذلك ردا على محاولة اغتيال السياسي الماروني بيار الجميل مؤسس الحزب والتي باءت بالفشل، وراح ضحيتها صديقه جوزيف بو عاصي، واتهمت الكتائب فصائل فلسطينية بالحادث.


وبعد 40 عاما على الحرب التي مزقت الجسد اللبناني لسنوات طويلة، عادت أجواء تلك الحرب للظهور، ولكن هذه المرة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".










40 عام مرت عليها ولكن لا تزال ذكرياتها وروائحها عالقة في قلوب ووجدان الشعب اللبناني وكذلك الشعب العربي كله الذي وقف شاهدا على الدمار الذي عانته بيروت من الصراع الذي تمنى اللبنانيون ألا تعود أيامه مرة أخرى، وعبر وسم (هاشتاج) #الحرب_الاهلية_اللبنانية، أشار مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي  إلى أنهم مازالوا يتذكرون كافة تفاصيلها "المشؤومة" -بحسب وصفهم-، داعين كافة فصائل وأطياف المجتمع اللبناني للتكاتف من أجل الحفاظ على وحدة واستقلال بلادهم.






من جانبه، ألمح سعد الدين الحريري، زعيم تيار المستقبل ورئيس وزراء لبنان السابق، في تغريدة له إلى أن لبنان غير مستعد لخوض أي معارك محلية او إقليمية أو الدخول في أي نزاعات عربية، في إشارة لما تشهده دول منطقة الشرق الأوسط والبلاد العربية من صراعات في تلك الفترة.




الحرب التي بدأت بصراعات طائفية ثم تحولت لمعارك طائفية وسياسية بين منظمة التحرير الفلسطينية والجبهة الوطنية اللبنانية والحركة الوطنية اللبنانية من جهة أخرى في الجنوب اللبناني وانتهت بـ" اتفاق الطائف"، تعددت أطراف الصراع فيها التي كانت تتقاتل ضمن محاور دينية وسياسية، هذه الأطراف تمثلت في المسيحيين الموارنة، والمسلمين السنة والشيعة والدروز وكذلك الإسرائيليون والجيش السوري وأطراف أخرى متفرقة.


                                           


 


الحرب التي أنهكت لبنان على مدار 15 عاما والتي بدأت في عين الرمانة في أبريل 1975، على ما يبدو أنها انتهت ظاهريا وفق اتفاق الطائف برعاية الملك السعودي الراحل، فهد بن عبد العزيز، الذي اهتم بتقنين الأوضاع السياسية في لبنان بموافقة 62 نائبا لبنانيا، إلا أنه على ما يبدو أن المجتمع اللبناني بتركيبته المتعددة الثقافات والأديان لم تتوصل لمثل هذا الاتفاق بحسب أراء المغردين اللبنانيين.












تعلمنا من الحرب الأهلية..


وسم آخر تداول عليه مغردون، لبنانيون وعرب، نصائح حول الدروس المستفادة من الحرب الأهلية اللبنانية التي ما صنعت السلام ولكن توافق قوى المجتمع الداخلي هي ما تحمي الأوطان، وشهد (الهاشتاج) هجوم على كافة النخب السياسية التي حملها المستخدمون نتيجة كل ما شهدته وتشهده لبنان كل يوم، وكذلك حملوهم نتيجة تأخر اختيار رئيسا للجمهورية اللبنانية.










يذكر أن الحرب الأهلية اللبنانية كانت من أشرس الحروب الطائفية التي شهدتها البلاد العربية في التاريخ المعاصر، حتى أن كثير من الفنانين والشعراء العرب صدحوا بأصواتهم وأقلامهم آملين أن يعم السلام على بيروت وأن تتعافى مجتمعيا وسياسيا من أثار الحرب، ومن أشهر تلك الأغاني "أبوح يا أبوح" التي ألفها شاعر العامية المصرية الراحل، أحمد فؤاد نجم ولحنها وغناها الراحل الشيخ إمام.