التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:20 ص , بتوقيت القاهرة

برهامي: "أنا صعبان علي أوي من ربنا" حرام

قال الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن ترديد كلمات "أنا صعبان عليَّ أوي مِن ربنا"، أو أنا  زعلان من ربنا لا تجوز؛ لأن الزعل والصعب يكون من النفس وليس من الله، مؤكدا أنه يجوز قول أنا نفسي ربنا يرحمني".


جاء ذلك ردا على سؤال وجه له عبر موقع الرسمي "أنا السلفي" هل يجوز أن يقول العبد إذا رأى أن دعاءه لم يُستجب: "أنا زعلان منك يا رب أو أنا زعلان من ربنا"، أو أن يقول كمناجاة لله أو غيرها: "أنا واخد على خاطري منك يا رب" سواء قال هذا في سره أو بصوت مسموع؟!  وهل يجوز أن يقول الإنسان: "أنا صعبان عليَّ أوي مِن ربنا؛ لأنه يتركني" أو: "أنا نفسي أصعب على ربنا"؟! 3- هل يجوز أن يقول: "أنا نفسي ربنا يشفق عليَّ ويرحمني"؟


فأجاب برهامي قائلا:" فلا يجوز ذلك بحال مِن الأحوال؛ بل عليك أن "تزعل" مِن نفسك الأمارة بالسوء، ومثلها: "واخد على خاطري"؛ مشيرا إلى أن الله هو المنان، ونحن المقصِّرون، ولو عذب الله أهل سماواته وأرضه لعذبهم وهو غير ظالم لهم، ولو رحمهم -تبارك وتعالى- كانت رحمته خير لهم مِن عملهم.


 وأضاف :" لا يجوز أيضًا أن يقول: "أنا صعبان عليَّ أوي مِن ربنا"، ولا: "أنا نفسي أصعب على ربنا"؛ لأنه ليس مِن صفات الله أنه يصعب عليه، وأكد الذي يجوز فقط: "أنا نفسي ربنا يرحمني"، أما يشفق عليَّ؛ أو "يرأف بي أو يرفق بي"؛ فإنه الرءوف الرحيم.