التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:33 ص , بتوقيت القاهرة

في ذكرى تأسيس الجيش الصومالي..الرئيس يحلم بطائرات حربية

تحدث الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، اليوم الأحد، عن سعي بلاده لبناء جيش قوي وامتلاك طائرات حربية، رغم التحديات التي تواجهها بلاده، التي تعاني من ضربات تنظيم حركة الشباب المجاهدين، المحسوبة على تنظيم القاعدة.


ووفقا لما ذكرته وكالة"الأناضول"، اليوم الأحد، فإن ذلك جاء خلال حضوره لعرض عسكري، اليوم الأحد، في مقر وزارة الدفاع شمال العاصمة، مقديشيو، احتفالا بالذكرى الـ55 لتأسيس الجيش الصومالي، وسط إجراءات أمنية مشددة.


وفي مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل الجيش الصومالي بذكرى تأسيسه عام 1960، وهي احتفالات تصاحبها تحديات لإعادة بناء هيكلة الجيش لفرض الأمن والاستقرار على البلاد.


يشار إلى أن الجيش الصومالي يتذيل تصنيف "جلوبال فاير باور" بين قائمة أقوى جيوش العالم، ويقع في المركز 126، وفقا لآخر تصنيف تم الإعلان عنه مارس الماضي.


وتحدث موقع "جلوبال فاير باور" عن تصنيف للجيش الصومالي، مع تحديد مصادر تسليحه، إذ أشار إلى 10 ملايين و428 ألف صومالي يعيشون على أرض هذا الوطن، فيما يقدر عدد الشباب بـ4 ملايين و420 ألفا، يصلح منهم للخدمة العسكرية 202 ألف و760 شابا صوماليا، أما المشكلون فعليا لقوام الجيش فعددهم 10 الآف.