التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 05:58 ص , بتوقيت القاهرة

الأردن تؤكد رفضها إقامة مطار "تمناع" الإسرائيلي

نفت وزارتا "الخارجية والنقل" الأردنيتان، في بيان مشترك، اليوم الأحد، ما تداولته بعض وسائل الإعلام مؤخرا بأن الحكومة الأردنية غيرت موقفها فيما يتعلق بمطار "تمناع" الإسرائيلي. 


وأكد البيان المشترك الذي جاء على لسان الناطق الرسمي باسم وزارة النقل علي عضيبات على أن الحكومة الأردنية لم تغير موقفها على الإطلاق إزاء موضوع المطار الإسرائيلي، والمتمثل بالرفض التام لإقامته في موقعه الحالي.


وكانت إحدى وسائل الإعلام الأردنية قد نشرت أمس الجمعة تقريرا يفيد بتوجه الأردن نحو القبول بوجود المطار الإسرائيلي شريطة التنسيق بشأنه، فيما قدم ناشطون تساؤلات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص النية الإسرائيلية بإنشاء المطار، مطالبين الحكومة الأردنية بأن تسرع من إجراءاتها التي تحدثت عنها من أجل إيقاف المشروع ورفضه رفضا باتا.


وأضاف عضيبات "أن العمل قائم على سلسلة الإجراءات التي تحدثت عنها الحكومة الأردنية في وقت سابق وذلك بإخطار منظمة الطيران الدولي ، وأن اعتراضها (الحكومة) سيتم عرضه على هذه المنظمة للتصويت عليه في حال ثبت أن إقامته ستؤثر على السيادة الجوية الأردنية والسلامة العامة".
وتابع "إننا على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع ، وهدفنا الأساسي فيما يتعلق بموضوع مطار تمناع هو ضمان عدم انتهاك السيادة الأردنية والحفاظ على أمن وسلامة الطيران في أجوائنا".


وكانت الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية صباح الرافعي قد أعلنت أواخر يناير الماضي رفض المملكة التام لإقامة مطار "تمناع" بالقرب من الحدود مع إسرائيل شمالي مدينة العقبة، ولذلك لاعتبارات فنية وقانونية متعددة.


وقالت الرافعي "إن إقامة المطار في الموقع المذكور سيؤدي لانتهاك السيادة الأردنية في الأجواء، فضلا عن أنه سيمثل خرقا للقانون الدولي وخاصة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944 وانتقاصا من معايير منظمة الطيران المدني".


جدير بالذكر أن المطار المرتقب إنشاؤه بحلول عام 2016 سيكون على مقربة من مطار الملك حسين الدولي في العقبة مما يشكل خطرا على السلامة الجوية.