التوقيت الأربعاء، 28 أكتوبر 2020
التوقيت 03:46 م , بتوقيت القاهرة

"بصيرة": 90? من المسلمين يهنئون المسيحيين بالأعياد

كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" أن 90? من المسلمين، عادة يهنئون زملاءهم أو جيرانهم المسيحيين بالعيد، مقابل 10?.

وقال مدير المركز ، الدكتور ماجد عثمان، إن الاستطلاع الذى أجراه المركز على عينة احتمالية حجمها 2016 مواطناً في الفئة العمرية، 18 سنة فأكثر غطت كافة محافظات الجمهورية، وخلال الفترة من 7 إلى 10 أبريل الجاري، باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول، بنسبة استجابة حوالي 43% - يهدف إلى قياس مدى تأثر المصريين بالفتاوى التي يطلقها بعض الشيوخ غير المؤهلين بتحريم تهنئة المسيحيين بالعيد.

وأوضح عثمان أن نسبة من يهنئون المسيحيين بالعيد ترتفع من 86? في الوجه البحري إلى 92? في الوجه القبلي، و95? في المحافظات الحضرية، مشيرا إلى ارتفاع النسبة بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، لتبلغ 97%، مقابل 87% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

وأشار إلى أن ذوي المستوى الاقتصادي المتوسط، هم الأكثر حرصاً على تهنئة المسيحيين بأعيادهم، لتبلغ نسبتهم 94% مقابل 87% بين ذوي أدنى مستوى اقتصادي و91% بين ذوي أعلى مستوى اقتصادي.

وبالسؤال المواطنين حول إذا ما كانوا يرون أن تهنئة المسيحيين بأعيادهم حلال أم حرام، أعرب 82? بأنها حلال، مقابل 5? يرون أنها حرام، بينما لم يستطع 13% التحديد.

ولفت مدير مركز بصيرة، إلى أن النتائج أظهرت أن ثلث من يرون أن تهنئة المسيحيين حرام، يقومون بتهنئة المسيحيين، كما أن 79% ممن أعربوا عن عدم قدرتهم على المعرفة إذا كان حلالا أم حراما، يقومون بتهنئة المسيحيين في أعيادهم.