التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:03 م , بتوقيت القاهرة

الري: إنجاز 61 % من مشروع قناطر أسيوط الجديدة

كشف تقرير رسمي لوزارة الموارد المائية والري، عن إنجاز 61? من إنشاءات مشروع قناطر أسيوط الجديدة، و46? من الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع.


وأكد التقرير الذي تلقى الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، نسخة منه، اليوم السبت، أنه تم الانتهاء من تنفيذ السد الدائري المؤقت حول حفرة الإنشاء، كذلك تم الانتهاء من أنظمة وآبار التجفيف بالموقع بعدد 79 بئرا، كما تم صب الأعمال الخرسانية في مختلف مكونات المشروع بنسبة 68,29% من إجمالي كميات الخرسانة بالمشروع، وجار أعمال الردم حول المنشآت وأعمال خرسانة الكمرات والكوبري العلوي، كما يجري تنفيذ أعمال بوابات المفيض والأهوس.


وقال الوزير إنه فيما يتعلق بأعمال تأهيل قنطرة فم ترعة الإبراهيمية، فقد تم الانتهاء من الأعمال المدنية بالمرحلة الأولى، وتركيب جميع البوابات وملحقاتها والمعدات الهيدروليكية للقنطرة، وأنه جاري التدريب على تشغيل البوابات، كما يجري أعمال حقن البغال في الأمام والخلف للمرحلة الثانيةـ علاوة على دق الستائر المعدنية بالمرحلة الثانية.


وأضاف مغازي، في تصريحات صحفية، أن تكلفة المشروع 4 مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017، ومن المستهدف أن يعمل على تحسين حالة الري في 5 محافظات، هي أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة، بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء، قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلا عن إنشاء كوبري علوي حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد إنهاء المشروع.