التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 08:22 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب وزير الأوقاف.. شيخ الأزهر يمتنع عن تهنئة البابا

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، أنابه للحضور بديلا عنه لتقديم التهنئة للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة "قداس القيامة".


كما أوضح وزير الأوقاف في بيان للوزارة اليوم السبت، أنه سيرأس وفدا مكونا من الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، والدكتور  محي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية.  


جدير بالذكر، أن الإعلان عن الإنابة جاء من جانب وزير الأوقاف، بينما لم يخرج الأزهر بأية تصريحات تكشف معوقات ذهاب الطيب للكاتدرائية لتقديم واجب التهنئة سيرا على العادة المتبعة منذ سنوات ممتدة بين الأزهر والكنيسة. 


وكشفت مصادر في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، أن جهات سيادية حاولت الضغط على شيخ الأزهر  للجمع بينه وبين وزير الأوقاف في الذهاب إلى الكاتدرائية، إلا أن الإمام الأكبر رفض بصورة قاطعة، معلنا أنه سيهنئ البابا تواضروس تليفونيا، قائلا: "طالما أصررتم على مرافقته فلن أذهب".


كما رفض وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، الذهاب تضامنا مع شيخ الأزهر، وفي محاولة من الجهات السيادية تم إبلاغ الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، والدكتور محيى الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الاسلامية بالذهاب مع وزير الأوقاف.