التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 04:16 م , بتوقيت القاهرة

سفير بولندا بالقاهرة: شكري يبحث في وراسو القضايا الثنائية

أكد ميهاو موركوتشينسكى سفير بولندا لدي مصر علي أهمية الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية سامح شكري " الأربعاء " المقبل لوراسو ، لإجراء مباحثات مع نظيره البولندي جريجورش سختينا ، حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والقضايا ذات الاهتمام المشترك ، خاصة التطورات في الشرق الأوسط في كل من اليمن وليبيا وسوريا ومكافحة الإرهاب وشرق أوروبا خاصة في أوكرانيا وروسيا .
وأضاف السفير البولندى أن شكري سوف يتلقي خلال زيارته لبولندا مع رئيسي مجلس النواب والشيوخ البولندي ونائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع ، مشيرا إلي أن هذه الزيارة تعد فرصة لمناقشة القضايا الثنائية في مناخ مستقر بعد 4 سنوات شهدت المنطقة فيها اضطرابات.
وردا علي سؤال حول التعاون الاقتصادي ، أفاد بأن التبادل التجاري تخطي 420 مليون دولار العام الماضي ، ولكن الميزان التجاري يميل لصالح بولندا ، مؤكدا أن الصادرات المصرية تشهد زيادة في السوق البولندي ، وأوضح أن الاستثمارات البولندية متواضعة في مصر ، وتتركز في مشروعات في مجال السياحة خاصة في شرم الشيخ والغردقة ، وعدد من الشركات السياحية ، مضيفا أن الشركات البولندية تولي اهتماما بتطوير التعاون التجاري التقليدي وإقامة استثمارات في مصر ..
وأشار الى أنه تم توجيه دعوة لوزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور ، ووزير الزراعة الدكتور صلاح الدين هلال لزيارة وارسو قبل نهاية العام لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين .
ونوه إلي أن عدد السائحين البولنديين بلغ 350 ألف سائح العام الماضي ، ومن المتوقع أن تتزايد هذه الأعداد لأن مصر تعد مقصدا سياحيا معروفا في بولندا .
وأعرب ميهاو موركوتشينسكى سفير بولندا لدي مصر ، عن سعادته بنتائج المؤتمر الاقتصادي الذي عقد مؤخرا في شرم الشيخ والذي حققت فيه مصر نجاحا كبيرا بجذب هذا الحجم من الاستثمارات والدعم المالي ، وأظهر أن مصر تمتلك برنامج للتنمية طويل الأمد ، مشيدا بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي وجهود الحكومة لتنفيذ هذه البرامج الطموحة لمستقبل باهر لمصر .. معربا عن استعداد بلاده بتقاسم خبراتها في تنفيذ مصر لبرامجها الطموحة.
وأفاد بأنه يتم حاليا التفاوض علي عدد من مذكرات التفاهم بين وزارتي الخارجية حول التعاون بين المؤسسات الدبلوماسية والشئون القنصلية مثل الإعفاءات من التأشيرات
وعن الإصلاحات الاقتصادية ، أكد علي أهمية قانون الاستثمار الجديد الذي أعلن عنه ، مشيرا الى رغبة عدد من المستثمرين البولنديين في معرفة التفاصيل حول الاستثمار في مشروع تنمية منطقة قناة السويس الجديدة ، مشيدا بمناخ الحالي للاستثمار في مصر ، وأنه من المهم الآن الاستفادة من الدفعة التي حدثت بعد مؤتمر شرم الشيخ .
وعن الوضع الأمني والسياسي في البلاد ، قال موركوتشينسكى إن مصر تقع في منطقة تشهد كثير من الاضطرابات ، خاصة بما يحدث في ليبيا وسوريا والعراق وزيادة حدة الإرهاب ، مؤكدا أن السلطات المصرية تواجه تحديات جسام من منظمات إرهابية تقتل الجنود في سيناء وتشن هجمات إرهابية تستهدف المدنيين ، ولكن إرادة الشعب المصري تتزايد لمواجهة خطر الإرهاب .
وردا علي سؤال حول الوضع في ليبيا ، أدان المذبحة التي ارتكبت ضد العمال المصريين هناك ، وأكد تفهم بلاده لرد فعل مصر بشن غارات جوية استهدفت مواقع تنظيم داعش ، مشيرا إلي أهمية التوصل إلي حل سياسي من خلال جهود مبعوث الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للتوصل إلي تسوية ترضي جميع الأطراف في ليبيا ، وأن تكون هناك حكومة قوية تحارب الإرهاب .
وحول الوضع في اليمن ، أعرب عن تفهم بلاده للأسباب التي أدت إلي قيام التحالف بقيادة السعودية بشن هجمات ضد الحوثيين في البلاد ، مؤكدا أنه لابد من إيجاد حل سياسي لهذه الأزمة لأن الحملة العسكرية لن تغير الوضع علي الأرض ، وتفهم بلاده لما قامت به مصر من تحريك لسفن وقطع بحرية لحماية مضيق باب المندب لأنه يأتي في إطار حماية مصالح السياسية والاقتصادية لمصر .
وردا علي سؤال حول ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن ، قال إن بلاده سوف تترشح علي معقد غير دائم في مجلس الأمن العام المقبل ، وأنها تدعم ترشح مصر التي تنافس علي هذا المعقد في مجموعة إقليمية مختلفة عن بولندا ، مؤكدا علي أهمية مكانة مصر الكبيرة في أفريقيا والعالم العربي والتي لابد أن تحظي بدعم .