التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:19 م , بتوقيت القاهرة

الخارجية الأمريكية توافق على صفقة صواريخ بـ57 مليون دولار لمصر

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، على صفقة بيع صواريخ من طراز "هيل فاير" لمصر، تشمل أيضا معدات وقطع غيار ودعم في مجال التدريب والدعم اللوجيستي، تقدر قيمتها بنحو 57 مليون دولار، جاء ذلك في بيان أصدرته وكالة الدفاع والتعاون الأمني التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".


وقال البيان إن الوكالة أرسلت الإخطار المطلوب إلى الكونجرس يوم الثلاثاء الماضي. وأضاف أن الحكومة المصرية كانت قد تقدمت بطلب هذه الصفقة المحتملة التي ستسهم في دعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تعزيز أمن إحدى الدول الصديقة التي ظلت ولاتزال إحدى القوى الهامة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط.


وأكدت الوكالة الأمريكية، في بيانها، أن مصر ستستخدم تلك القدرات كوسيلة ردع للتهديدات الإقليمية وتعزيز دفاعاتها الداخلية.


وكان نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جيف راثكي قد صرح أمس الجمعة بأن الخارجية الأمريكية أبلغت الكونجرس يوم الثلاثاء الماضي بصفقة محتملة من صواريخ من طراز "هيل فاير" لمصر بهدف دعم جهود الحكومة المصرية في مكافحة التهديدات الإرهابية التي تواجه البلاد خاصة في سيناء.


غير أن المسؤول الأمريكي أكد، في تصريحات صحفية، "لم يتم بعد إبرام الصفقة وإنما تم إبلاغ الكونجرس فقط بالصفقة المحتملة وذلك وفقا للقانون الأمريكي".


وقال راثكي: "من السابق لأوانه الإعلان عن موعد التسليم"، مضيفا أن هذه الصفقة المحتملة تأتي في إطار التعاون مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب. وأشار إلى قرار الإدارة الامريكية مؤخرا لرفع الحظر عن تسليم بعض الأنظمة العسكرية والاستمرار في مطالبة الكونجرس بتقديم المساعدات العسكرية لمصر التي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا.