التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:41 ص , بتوقيت القاهرة

نادر بكار للسياسيين: متى تكفون عن البذاءات؟

وجه المستشار الإعلامي لرئيس حزب النور، نادر بكار، عدة تساؤلات للسياسيين المصريين، قائلا: متى يسمع المصريون منكم أو عنكم حوارا عاقلا هادئا لا تراشق فيه بالبذاءات، ولا تشنج فيه بالعصبيات، ولا اتهام فيه للآخر لمجرد أنه الآخر؟ ومتى يرون منكم أو يسمعون عنكم اتفاقا حول المبادئ الإنسانية العامة أو مشاركة لأولوياتهم الحياتية اليومية؟ باختصار متى ترتفعون إلى مستوى المسؤولية؟


وقال بكار، في بيان اليوم الجمعة، "رغم إن وصف السياسي لا ينطبق، ولا حتى في تفصيلة صغيرة، على كثيرٍ من المشتغلين بالسياسة في مصر، لكن من باب التجوز واختصار وقت الجدال سنصطلح على مسمى "السياسيين المصريين"، معارك كلامية لا تنتهى يبدأها هؤلاء السياسيون المصريون كلما جمعهم اجتماع أو استضافهم برنامج حواري تليفزيوني، وإن لم يجدوا فرصة سانحة كن على ثقة أن بإمكانهم افتعال هذه الفرصة لاستكمال (شبقٍ) للعراك لا يرتوى".


وأضاف "أكثرهم بلا مبالغة يترأس حزبا بالكاد يُعد أعضاؤه على أصابع اليدين، ويحسب من يسمع ضجيج معاركه الإعلامية أن بإمكانه اليوم قبل غدٍ تشكيل حكومة حرب على أقل تقدير، لست أحجر على حق أحد في تكوين حزب سياسي ولو كان وهميا، إنما أتحدث عن أوزان نسبية يؤدي غموضها إلى حالة الفوضى السياسية التي لا تغادرنا.


وأشار إلى أن "بعض هؤلاء ربما استدرجه محاور تليفزيونى مبتدئ ليستخرج منه على الهواء عيبا وتجريحا وتهوينا من شأن الحياة الحزبية برمتها، تلك التى ينتمي هو إليها، ولا يجد أي غضاضة من هذا التناقض المذهل الذي يجسده"، مؤكدا "أن بعض السياسيين لا يبني مواقفه السياسية إلا على ما سيكتب عنه في مانشيتات الصحف، وما سيجعله مادة لحديث التوك شو الليلي، بغض النظر عن معقولية طرحه أو موضوعية حديثه".


وأوضح بكار "أن السياسة هي فن لقيادة الناس وتوجيههم لتحقيق غاية ما، أيا كانت الغاية بغض النظر عن دعوى أصحابها"، متسائلا: "لكن متى يقود هؤلاء الناس إذا كانوا غير قادرين على إدارة اجتماع واحد؟ متى يقودون الناس وهم يفتقدون القدرة على قيادة أنفسهم؟".