التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:43 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| البورسعيدية ما ياكلوش فسيخ غير من السمك البوري

تستعد بورسعيد لاستقبال شم النسيم على طريقتها فتتميز بورسعيد بطقوس خاصة بها في هذا الموسم وأهمها تناول الفسيخ "البوري المملح" ورصدت عدسة "دوت مصر" محلات "الفسيخ" والأسماك المدخنة، الأسعار، وإقبال الجماهير على الأنواع المختلفة من الملوحة.


بداية قال طارق مزروع "فسخاني" صاحب أحد محال الأسماك بمحافظة بورسعيد، إن الفسيخ يباع طول العام، لكن تزداد كمية المبيعات في موسم شم النسيم إلى 10 أضعاف، مضيفا لقد ارتفعت أسعار الفسيخ هذا العام بنسبة تصل إلى 10% لزيادة الطلب عليه.


وأكد مزروع أن البورسعيدية لا يأكلون الملوحة، لأنها تصنع من سمك نيلي، لذا فهو نادر بالنسبة للمحافظة الساحلية، التي تنتج أفضل أنواع السمك البوري، موضحا أن سعر السمك البورى الذى يتم تصنيع الفسيخ منه ارتفع، لافتا إلى أن أسعار الفسيخ تبدأ من 30 جنيها إلى 60 جنيها للكيلو.


وأشار إلى هناك رنجه تباع بالكيلو وسعر الكيلو 25 جنيها ويوجد رنجة مخلية ومعبأة وسعر الكيلو 35 جنيها، وهناك رنجة مغلفة وتباع بالواحدة أو الوزن.


وأكد أنه من السهل التعرف على الفسيخ الصالح من الفاسد من خلال تماسك السمكة، فالسمكة يجب أن تكون متماسكة ولونها فاتح، أما السمك الأسود اللون أو الداكن فيكون فاسد فضلا عن لون الخياشيم يجب أن يكون أحمر ورديا، أما عن الرنجة فلابد أن تكون الرنجة متامسكة القوام لونها ذهبي في أسود والتأكد من تاريخ الصلاحية.


وشرح مزروع طريقة تمليح البوري أو عمل الفسيخ بأنه يتم إحضار السمك طازة "صيد اليوم" ويتم تطريته وتغطيته لمدة يوم ومن ثم غسله جيدا وتحديدا الخياشيم ووضع الملح والشطة والكركم بداخل الخياشيم ووضعه بين طبقتين ملح أحدهما أسفل والأخرى أعلاه، لافتا إلى أن مدة التمليح ترجع على حسب درجة الملوحة المطلوبة فتبدأ من 4 أيام وحتى 20 يوما.


وأضاف أن هناك إقبالا جماهيري من قبل المواطنين لكن تختلف درجة الشراء، لافتا إلى أنه رغم أن البعض اتجه إلى التمليح بالمنزل إلا أن ذلك لم يؤثر على معدلات البيع والشراء.