التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:24 ص , بتوقيت القاهرة

خاص|المبعوث الدولي إلى ليبيا يقدم مسودة "حوار المغرب"

حصل "دوت مصر"، على مسودة الحوار الليبي المزمع عقد جولته الجديدة في المغرب، والتي تقدم بها المبعوث الدولي برنارديو ليون وجاءت أبرز موادها أن حكومة التوافق الوطني هي حكومة قائمة على أساس الكفاءة مكلفة بممارسة كافة مهام السلطة التنفيذية.

وأضاف أنها "تتكون من مجلس الوزراء يشكل من رئيس للوزراء، ونائبي رئيس الوزراء الوزراء ويكون مقرها الرئيس طرابلس، ويمكن أن تمارس أعمالها من أي مدينة أخرى وفقا لتقديرها.

ومن المبادئ المنظمة لعمل الدستور، التعهد بحماية ليبيا الوطنية والترابية وسيادتها واستقلالها وسيطرتها التامة على حدودها الدولية.

كما ينص الدستور على الالتزام باحترام الإعلان الدستوري، والعملية السياسية المبنية على المبادئ الديمقراطية والتناول السلمي للسلطة، والفصل بين السلطات الثلاث، التشريعية والتنفيذية والقضائية.

وفي سياق متصل، صوتت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي، اليوم الخميس، على قرار يقضي بتقسيم أعضائها إلى 3 لجان، تتولى كل منها دراسة المقترحات المقدمة بشأن الدستور بالكامل، لتعرض على الهيئة مجتمعة للتصويت عليها، ومن ثَم اعتمادها كمسودة لنص الدستور.

وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة، الصديق الدرسي، في تصريح صحفي، إن الجلسة الخمسين للهيئة استمرت لأيام في مناقشة قرار آلية التعامل مع المقترحات المقدمة من اللجان النوعية، التي نشرت على صفحة الهيئة، واطلع عليها الجميع.

وأشار الدرسي إلى اعتماد أسماء الهيئات المستقلة في مشروع الدستور، بعد أن قرر الأعضاء عرض تلك الهيئات بموافقة خمسة أصوات أو أكثر أو تكون لاغية، وبالفعل تم اعتماد أولي للفصل الأول من الهيئات الدستورية المستقلة "فصل الأحكام العامة"، وكانت هناك أصوات تنادي بأن تكون لتلك الهيئات أحكام خاصة ينظمها القانون.

وأوضح الدرسي أنه تم اختيار تقسيم الأعضاء إلى ثلاث لجان حسب الأقاليم، بحضور 47 عضوا، صوت منهم 24 عضوا بالموافقة.