التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:30 م , بتوقيت القاهرة

خاص| هكذا انتزع مساعد وزير الصحة صلاحيات رئيس "المركزية للصيدلة"

كشف مصدر بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، في تصريح لـ"دوت مصر"، اتخاذ مساعد وزير الصحة لشؤون الصيدلة طارق سلمان عدة قرارات تمكنه من التدخل في مهام رئيس للإدارة المركزية للصيدلة، وصدر القرار بتاريخ 18 مارس 2015 قبل تعيين الدكتور تامر عصام خريج دفعة 2002 بـ5 أيام.


وورد بالقرار، الذي حصل "دوت مصر "على نسخة منه، أن يلتزم جميع المختصين بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بعدم اتخاذ أي قرارات، أو إصدار ثمة موافقات تخص أي من العاملين بهذه الإدارة "الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة"، إلا بعد العرض عليه، واعتماد القرارات منه بشكل شخصي.


وتضمنت القرارات، التي ألزم مساعد الوزير جميع العاملين بالإدارة المركزية للصيدلة بالرجوع إليه قبل اتخاذها، قرارات النقل والندب والإعارة، والذي يعد وفقا للمصدر قرارا يختص به رئيس الإدارة وليس مساعد الوزير.


كما جاء بالقرار أن إصدار الأوامر والقرارات الإدارية لشغل المناصب الإدارية ترجع أيضا لمساعد الوزير طارق سلمان قبل اتخاذها.


وأشار القرار إلى أن ترشيح العاملين للحصول على المنح والبعثات للخارج والداخل يرجع مسبقا لمساعد الوزير، إلى جانب القرارات التي يتخذها رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بشأن إجازات العاملين بدون مرتب لتحسين الدخل، وتقارير الكفاية بالعاملين بالإدارة التي يتم فيها إعطاء الأطباء درجات وفقا لعملهم تتراوح بين (جيد، وجيد جدا، وممتاز)، وعن طريق حصول الطبيب على درجة ممتاز يتم ترقيته، وأكد المصدر أنه عن طريق هذا القرار يتحكم مساعد الوزير في ترقية الأطباء.


وكان وزير الصحة، عادل عدوي، أصدر عدة تعليمات لإعادة هيكلة قطاع الصيدلة بالوزارة، وقام مساعد الوزير لشؤون الصيدلة طارق سلمان، وفقا للتعليمات، بتعيين رئيس إدارة مركزية ومدير للإدارة العامة للتسجيل من الشباب، ووفقا لتصريحاته فإن ذلك يأتي في إطار توجه الوزارة لتعيين الشباب.


وأضاف المصدر أنه عقب إصدار هذا القرار صدر قرار أخر عن وزير الصحة بتاريخ 23 مارس 2015 بتعيين مدير المكتب الفني لرئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية سماح رجب عبد السلام، للعمل كمدير لإدارة تسجيل الأدوية البشرية لمدة عام، وفي نفس اليوم أصدر سلمان قرارا إداريا رقم 8 لسنة 2015، جاء فيه إسناد اعتماد القرارات والمراسلات الخاصة بجميع الإدارات التابعة للإدارة العامة للتسجيل إلى مدير إدارة تسجيل الأدوية البشرية.


وتضمن القرار أن تتخذ رئيس إدارة تسجيل الأدوية البشرية القرارات ذات الصلة لتنفيذ عملية الإصلاح الإداري للإدارة العامة للتسجيل، لحين شغل وظيفة مدير عام الإدارة العامة للتسجيل، وذلك بعد أن قام سلمان بإقالة كل من مدير إدارة تسجيل الأدوية البشرية سلوى محمد، ومدير عام التسجيل نهلة حافظ، وفقا لتصريحات المصدر، الذي أكد أنه لأول مرة في تاريخ الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة يتم شغل منصب مدير عام التسجيل ومدير إدارة تسجيل الأدوية البشرية من قبل شخص واحد.