التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:27 م , بتوقيت القاهرة

وزير الرى: فريق التفاوض حول سد النهضة يعمل على قلب رجل واحد

أكد وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، أن فريق المفاوضات المصري في مفاوضات سد النهضة يمثل الحكومة المصرية، وليس وزارة الري فقط، وأنه يعمل على قلب رجل واحد، على المسارين السياسي والفني، ولا يألو جهدا في رعاية والدفاع عن مصالح الوطن.


وقال مغازي، في كلمة القاها مغازى في احتفالية اقامها السفير المصرى في اديس ابابا محمد ادريس للوفد المصرى المشارك في مفاوضات سد النهضة.


واضاف وزير الرى ان "المفاوضات المضنية والشاقة التى تجريها مصر والسودان واثيوبيا حول القضايا الخلافية والتعاون المائى تتعلق بثلاث مراحل زمنية في الماضى والحاضر والمستقبل، وقد نجحنا في إزالة اثار الماضى التى شابها كثير من الشكوك وسوء الظن، ونقوم حاليا ببناء قواعد متينة لعلاقات تعاون شاملة انطلاقا من وثيقة المبادىء التى وقعها عليها زعماء الدول الثلاث في العاصمة السودانية الخرطوم مؤخرا".


وبين مغازى ان "نتائج هذه الجهود والمفاوضات والمشاورات التى تجرى في الحاضر سوف تؤثر على مستقبل دولنا وأبنائنا في المستقبل ولايمكن تصور ان تسعى دولة الى تحقيق مصالحها الخاصة على حساب دولة اخرى او ان تجنى فوائد لشعبها على حساب شعب آخر".


وقال وزير الرى اننا "نسعى بعد حسم الخلاف حول سد النهضة الاثيوبى والقضايا المائية العالقة الى الانطلاق بآفاق التعاون بين دولنا الى شتى المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية واقامة شراكة حقيقية تحمل الخير والنماء مع مياه النيل الى كل شعوبنا".


واشار مغازى الى ان "الخلافات في وجهات النظر بين الوفد المصرى ونظيره الاثيوبى امر وارد في مثل هذه القضايا الحيوية ولايمكن ان تفسد لغة الحوار القائم على الود والصداقة التى اخترناها اساسا ومنطلقا لعلاقاتنا مع الاشقاء الافارقة ونسعى من خلالها لتقريب وجهات النظر وحسم الخلافات ايا كانت".


وأكد وزير الرى مجددا أن "مصر تفتح قلبها وذراعيها وتضع خبراتها الفنية تحت تصرف الأشقاء الافارقة وخاصة دول حوض النيل العشر"، لافتا الى انه "قام بزيارة للسودان وجنوب السودان وسيقوم بجولة اخرى قريبا في باقى دول الحوض".


وشدد على "حرص مصر على التواصل المستمر مع دول حوض النيل، في إطار الاستراتيجية التي وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي لعودة مصر إلى أحضان أشقائها الأفارقة وعودة إفريقيا إلى مصر، وأنها لم ولن تقبل بأية محاولات للوقيعة فيما بينها وبين هذه الدول، وأن أي خلافات سيتم حلها بالطرق الدبلوماسية والودية".


من جانبه قال السفير المصرى احمد ادريس ان مصر تشهد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى تطورا شاملا في جميع نواحى الحياة وترابطا وثيقا بين كافة الاجيال والاطياف السياسية وخاصة الشباب الذى يعول عليه الرئيس السيسى كثيرا في قيادة نهضة مصر وتحقيق التنمية الشاملة.


كانت اللجنه الوطنية لسد النهضة الاثيوبي قد استأنفت صباح اليوم مباحثاتها لليوم الثانى على التوالى بهدف حسم اختيار المكتب الاستشاري المنفذ لدراسات سد النهضة الاثيوبي. وقال وزير الموارد المائية والري في تصريحات صحفية قبيل بدء الجلسه الصباحيه، انه سيتم نهاية اليوم الاعلان عن نتائج وتفاصيل المباحثات وكذلك اعلان اسم المكتب الفائز بتنفيذ الدراسات الفنية في حال اتمام عملية الاختيار اليوم، معربا عن امله في انهاء الخطوه الاولى من خطوات خارطة الطريق وتنفيذ بنود وثيقة المبادئ. وبين الوزير ان المسار الفني للمفاوضات يرتبط بالمسار السياسي وان اى خطوة للوراء على المسارين السياسي والفني سوف تتسبب في نتائج عكسية نتمنى عدم الوصول اليها والخروج بنتائج ايجابية من هذا الاجتماع. واكد مغازى ان الفريق المصري المفاوض يأخذ في الاعتبار عامل الزمن مؤكدا انه طالب من اعضاء الدول الثلاث في حضور نظيريه الاثيوبي والسودانى، انهاء الدراسات الفنيه في اقرب وقت وفقا للاطار الزمنى الم