التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:45 م , بتوقيت القاهرة

عريقات: قطر الدولة الوحيدة التي تقف بجانب غزة

أكد كبير المفاوضين بالسلطة الفلسطينية، صائب عريقات، أن القرض القطري، الذي تم توقيعه، اليوم الأربعاء، بقيمة 100 مليون دولار، جاء بناء على طلب فلسطيني للمساعدة في صموده وتمكينه من البقاء على أرضه.


وقال عريقات، على هامش توقيع اتفاقية القرض، "قطر كما عودتنا دائما لها اليد الطولى في الخير فهي أول دولة بادرت لإعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة وربما هي الدولة الوحيدة التي تقوم بذلك".


وأوضح "أن هذا القرض عبارة عن تلبية قطرية مشكورة لطلب فلسطيني للمساعدة في صموده وتمكينه من البقاء على أرضه نافيا أن يكون هذا المبلغ ضمن شبكة الأمان المالية التي أقرتها القمة العربية الأخيرة".


ونوه عريقات إلى أن بعض الدول قامت بتسديد المساعدات التي أقرتها شبكة الأمان العربية تأتي دولة قطر في مقدمتها وكذلك المملكة العربية السعودية والجمهورية الجزائرية داعيا باقي الدول لتسديد ما عليها لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني.


أضاف أن القرض لدولة فلسطين وحكومتها "لأنها المسؤول عن الشعب الفلسطيني كله أينما وجد" مشددا على أن دولة فلسطين واحدة رغم مكوناتها الجغرافية "الضفة والقدس وقطاع غزة"، ونوه بأن الحكومة تنفق من الموازنة الشهرية ما يقرب من 57% على قطاع غزة لأنه جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين. 


وأكد كبير المفاوضين الفلسطينيين أن القرض يدخل في موازنة الحكومة لدعم الشعب الفلسطيني حسب ما تراه مناسبا مشيرا إلى أن الشهر الجاري هو الرابع على التوالي الذي تعجز الحكومة فيه عن دفع رواتب موظفيها وعن توريد الأدوية للمستشفيات وتلبية احتياجات المدارس وقطاعات الحياة المختلفة. 


كانت دولة قطر، ممثلة في صندوق قطر للتنمية، قد وقعت اتفاقية مع السلطة الفلسطينية اليوم الأربعاء، يتم بمقتضاها دعم حكومة الوفاق بمبلغ 100 مليون دولار كقرض حسن دون أي فوائد أو رسوم يتم تخصيصه للنواحي التنموية حسب أولويات الحكومة الفلسطينية.