التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:27 م , بتوقيت القاهرة

في مكتبة الملك فهد بن عبدالعزيز.. العراق "خط أحمر"

تزخر مكتبة الملك فهد بن عبدالعزيز، خامس ملوك المملكة العربية السعودية، وأولهم اتخاذا للقب خادم الحرمين الشريفين، الموجودة في معرض "روح القيادة"، بعشرات الكتب القيمة في جميع المجالات، مع تفوق للكتب الدينية على وجه الخصوص.



وبحسب تقرير "العربية.نت"، فإن الكتب المعروضة التي تستوقف الزائرين، تبين أن اهتمام الملك فهد بالعلم جعله يحتفظ بكتب الحساب للسنة الثانية المتوسطة الصادر عام 1964، إضافة إلى الكيمياء للسنة الثالثة الثانوية الصادر عام 1963، وقواعد اللغة العربية الجزء الثاني للسنة الثانية المتوسطة الصادر عام 1964.


جانب آخر من اهتمامات الملك فهد، يتمثل في حرصه على الإحصاءات، وهو ما بدا واضحا في كتابين هما "التعليم بالأرقام والرسوم البيانية للشهادات العامة"، و"النتائج الإجمالية لإحصاءات الحج.



ومن أبرز الكتب التي تجدها في مكتبة الملك فهد، منهاج السنة النبوية لابن تيمية، والمدخل إلى علم أصول الفقه، وتاريخ التربية الإسلامية، والموسوعة القرآنية، والتشريع الجنائي الإسلامي، والعقد الفريد، والقصة في الحديث النبوي، وعقيدة المسلم.. خلق المسلم في موكب الدعوة، والصديق أبو بكر.


كما سيجد الزائر كتابا عن أخبار مكة، ومجلدات عدة عن كتاب تاريخ الطبري، وديوان الرصافي، و"ملوك العرب.. رحلة في البلاد العربية تشتمل على مقدمة وثمانية أقسام"، وشوقي شاعر العصر الحديث، ونابليون، والملكة فيكتوريا، ومذكرات ديغول.


أما الكتاب الذي سيلفت انتباه أي زائر، فهو كتاب "العراق الحديث.. آراء ومطالعات في شؤونه المصيرية"، الذي كتب عليه الملك فهد بخط يده العبارة التالية: "خاص بفهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود. لا يعار ولا يهدى أبدا".