التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:55 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| حلقات الذكر حول العالم.. دوائر لا تنتهي

تحتفل الطرق الصوفية هذا الأسبوع، بمولد الإمام أحمد الرفاعي، أحد أهم أقطاب الصوفية.

أتباع الطرق الصوفية المختلفة يحتفلون بالموالد بطرق عديدة تختلف من بلد إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى، فمنهم من ينظم حلقات ذكرة بطريقة منظمة ومنهم من لا يهتم إلا بالتمايل، حيث أن لكل طريقة طقوسها التي تميزها عن غيرها، ويقوم المريدون فى حلقات الذكر الصوفية بالتمايل حتى يندمجون للوصول إلى الروحانية وينعزلون عن العالم.

ويردد أصحاب الطرق الصوفية فى حلقاتهم عبارات فى حب الله، كما استخدمت بعض الطرق الآلات الموسيقية في حلقات الذكر.

مصر

حلقات الذكر في الطرق الصوفية المصرية لا تهتم بنظام معين في شكل الحضرة ولكنها تهتم بالتمايل يمين ويسارا كل مريد غارق في عالمه، كما يستعين في الحضرة بالمنشدين الدينين مثل ياسين التهامي وأحمد التوني.

تركيا

من حلقات الذكر المميزة هي التي تقام في تركيا، حيث أنها تميزت بالنظام والدقة وكأنها مرسومة، يقف المريدون فى دوائر داغل بعضها ، يتمايلون للأمام وللخلف دون أن يختل شكل الدائرة ويتحركون في حركات محسوبة، ويقف شيخ الطريقة في المنتصف يردد الورد الخاص بهم، ويردد عبارات لذكر الله، كما يرتدي المريدون في الحضرة ملابس متناسقة وقبعات.

الشيشان

من أغرب حلقات الذكر الصوفي حول العالم هى الشيشان، حيث يتجمع المريدون في جامع ويقفون في شكل دائري، ومن ثم يدورون حول الدائرة وسط تصفيق وترديد بعض الأوردة الصوفية، حيث لكل طريقة الورد الخاص بها.
 

أفغانستان

يجلس مريدي الطرق الصوفية على الأرض في شكل دائري ويقوموا بالتمايل للأمام وللخلف وهم يرددون  عبارة  "هو هو " والمقصود هو ذكر الله تعالى ، بالإضافة  لترديد عبارات فى حب رسول الله.

المغرب

وعلى خلاف الطريقة الشيشانية والأفغانية تأتي الحضرة الصوفية المغربية، حيث  يقف مريدي الطريقة المغربية  على شكل مربع ويبدأون في التمايل للأمام والخلف، ويقف شيخ االطريقة  في المنتصف، كما يرتدى مريدي الطريقة وشيخهم عبائات ملونة، ويرددون وردهم الخاص بهم أثناء تمايلهم.

تونس

أما الحضرة التونسية تختلف عن باقي حلقات الذكر السابقة حيث أنها تأتي على شكل احتفالات أكثر من كونها طقس ديني، حيث يأتي المنشديين لإنشاد الأغاني الدينية، ويقومون بإضاءة الشموع، ورفع الأعلام الخضراء، ويقف مريدي الحضرة التونسية في صفوف ويحركون رؤوسهم يمينا ويسارا.