التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:11 م , بتوقيت القاهرة

الأربعاء.. صالون ثقافي يناقش النهضة المصرية بجامعة القاهرة

ينظم مركز دراسات التراث العلمي بجامعة القاهرة، بالتعاون مع المكتبة المركزية الجديدة، صالونه الثقافي الثاني بعنوان "العلوم في مصر في القرن الـ19"، يوم الأربعاء الموافق 15 أبريل الجاري، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، بقاعة التنوير بالدور الثالث بالمركز بالمكتبة المركزية الجديدة.


يدير الصالون مدير المركز حامد عيد، ويحاضر بها كل من أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة مصطفي النشار، وأستاذ التاريخ الحديث بجامعة مصر الدولية صبري العدل، بالإضافة إلى حضور نخبة من الأساتذة والمتخصصين في مجال الفلسفة والتاريخ.


وقال حامد عيد إن اللقاء يدور حول القرن التاسع عشر، وكيف نهض المصريون واهتموا بالعلم منذ رحيل الحملة الفرنسية على مصر، وكيف قام المصريون بأضخم عمل في تاريخ مصر الحديثة، وهو نشر كتاب "وصف مصر"، الذي حكى بالصورة والبيانات الكاملة عن كل ما يتعلق بالحياة المصرية ككل.


وأضاف أنه سيتم أيضا إلقاء الضوء على بداية النهضة المصرية الحديثة في عهد محمد على وإرسال البعثات العلمية إلى الغرب بغرض التعليم والتعلم ونقل الخبرات العلمية إلى مصر، مشيرا إلى استمرار هذه النهضة مرورا بعهد إسماعيل الذي شهد عصره إنشاء العديد من المؤسسات العلمية، والتي كانت بدورها انتفاضة جديدة كانت نتيجتها نشأة الجامعة المصرية عام 1908.