التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:14 م , بتوقيت القاهرة

وزيرة التضامن الجزائرية تحارب العنف ضد المرأة بجائزة

أعلنت وزيرة التضامن الوطني والأسرة والمرأة في الجزائر، منية مسلم، عن مبادرة جديدة تهدف لمنح جائزة لمكافحة العنف ضد النساء، مضيفة أنه سيتم تكريم جميع الأعمال المنجزة في مجال مكافحة العنف.


وبحسب ما نقله موقع "الهافينجتون بوست" الجزائري الناطق بالفرنسية، اليوم الأربعاء، تسعى السلطات الجزائرية حاليا إلى مكافأة جهود مكافحة العنف الممارس على النساء، بعدما تبنى البرلمان مشروع قانون لحماية النساء من جميع  أشكال العنف، وتأتي المبادرة لتكافئ مكافحة هذه الظاهرة.


وستقدم الجائزة يوم 25 نوفمبر من كل عام، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء، وستأخذ لجنة الجائزة التي ترأسها الوزيرة بعين الاعتبار الإنجازات العلمية والاجتماعية والثقافية التي حققتها المواطنات الجزائريات في هذا المجال.


ولفت الموقع إلى أن تلك المبادرة تهدف إلى تعزيز الجهود الّتي اتخذتها الحكومة في رفع الوعي بمخاطر هذه الظاهرة، من خلال تبني استراتيجية وطنية لمكافحة العنف الممارس على النساء، سواء وسط الأسرة أو في الوسط المهني.


وأشرفت "مسلم" على تنصيب اللجنة المكلفة بتكريم الأعمال المنجزة في مجال مكافحة العنف الممارس ضد المرأة، مشيرة إلى أنه ستتم دراسة وتقييم جميع الأعمال العلمية والاجتماعية والثقافية المتنافسة على الجائزة الوطنية.


وتابعت: "لا بد من إشراك جميع مكونات المجتمع في هذا المسعى، من أجل تعزيز آليات التنفيذ التي وضعتها الحكومة في هذا الاتجاه، وتلك الآليات تضم إنشاء مراكز وطنية لاستقبال النساء ضحايا العنف، أو اللاتي يعانين من وضعيات صعبة، مع تعزيز دخول المرأة في المجال المهني وإنشاء صندوق وطني للأغذية لصالح النساء الحاضنات".