التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 11:04 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| "الملوحة الكلابي".. وجبة الأسايطة في "شم النسيم"

مع اقتراب أعياد شم النسيم، يقبل المواطنون بمحافظة أسيوط، على شراء الأسماك والملوحة "الكلابي" والتي تعد الوجبة المفضلة لأبناء الصعيد.



"دوت مصر" توجهت إلى محلات بيع الأسماك بمحافظة أسيوط، يقول حسن علي حسن، صاحب محل أسماك بمحافظة أسيوط، "إن المواطن الأسيوطي يقبل على شراء الملوحة "الكلابي" والتي تعد الوجبة الأشهر لأبناء الصعيد خلال أعياد شم النسيم، بعكس محافظات الوجه البحري والتي تشتهر فيها أكلة الفسيخ.



 وأوضح على أن شهرة محافظة أسيوط، بالملوحة الكلابي والتى تأتي من بحيرة ناصر بمحافظة أسوان، لتواجد عدد كبير من الأسايطة العاملين في مجال بيع الأسماك بأسوان منذ سنوات كبيرة، ويرجع أصولهم لقرية "درنكة" التابعة لمحافظة أسيوط .



وأشار "على " إلى وجود فارق كبير بين سمكة الفسيخ والملوحة الكلابي، والتى تعد الوجبة المفضلة للمواطن الأسيوطي خلال أعياد شم النسيم وعيد الفطر المبارك، لافتا إلي أن سمكة الملوحة الكلابي تخرج من نيل أسوان من بحيرة ناصر، خلف السد العالي، و أطلق عليها سمكة الكلابي، لتشابه أسنانه مع أسنان الكلاب.



وتابع: بعدها يتم تنظيف وتنشيفه وتمليحه بالطريقة المناسبة ، ثم تعبئته في صفائح ويترك حتى يصير مملح، مضيفا إلى أنهم يعرفون السمك الجيد وغير الجيد من أسنانه، أما سمك الفسيخ فيتم استخراجه من مياه البحر .


ووجه "علي" رسالة تحذير إلي المواطنين المقبلون على شراء الملوحه في موسم أعياد شم النسيم، بعدم شراء الملوحة الملونة، أو التي يتم إضافة لون أحمر علي السمك، بالاضافة إلى التأكد من جودة الملوحة عقب فتحها من الداخل، وشم رائحتها والتأكد من سلامتها.



وأضاف أن سمكة الملوحة الكلابي ، يتراوح أحجامها من كيلو إلى 2 كيلو فى السمكة الواحدة،  ويبلغ سعر كيلو الملوحة الكبيرة 60 جنيها، بينما يبلغ سعر الكيلو الملوحة وسط الحجم 50 جنيها، و الملوحة الصغيره من 40 جنيه إلى 45 جنيها للكيلو الواحد، و سعر كيلو الرنجه 22 جنيها للكيلو، وسعر كيلو البطارخ 120 جنيها للكيلو .