التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 03:16 ص , بتوقيت القاهرة

الأردن وليبيا يبحثان آفاق التعاون في مجالات العمل والعمال

بحث وزير العمل الأردني الدكتور نضال القطامين اليوم الثلاثاء مع نظيره الليبي الدكتور مسعود صوة، الذي يزور عمان حاليا ، علاقات التعاون بين البلدين في قضايا العمل والعمال.


ومن جهته، أكد القطامين، خلال اللقاء، حرص وزارة العمل الأردنية على فتح آفاق التعاون مع الجانب الليبي في مجالات العمل والتدريب.. منوها بأن الأردن ورغم الظروف الإقليمية الصعبة التي تمر بها المنطقة وتداعياتها على سوق العمل إلا أنه حقق تقدما كبيرا في السياسات والأساليب والبرامج المتبعة للحد من مشكلة البطالة بالتعاون مع القطاع الخاص.


وأفاد بأن زيارة الوزير صوة للمملكة تأتي امتدادا لزيارة رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني إلى الأردن مؤخرا والتي فتحت آفاق التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات ، مؤكدا استعداد وزارة العمل لتقديم كافة أوجه الدعم لنظيرتها الليبية في مجالات التشغيل إضافة إلى مجالات التدريب والتعليم المهني والتقني.


وبدوره..أشاد وزير العمل الليبي بالتقدم الكبير الذي قطعه الأردن في مجال التنمية البشرية عبر إشراك القطاع الخاص في هذه العملية التنموية ، وليس الاعتماد فقط على القطاع العام.


وقال صوة إن الوفد الليبي سيجري مباحثات معمقة مع الجانب الأردني وسيتم الإطلاع على كافة جوانب التجربة الأردنية، والاتفاق على أوجه التعاون وبرنامج العمل بين الوزارتين خلال المرحلة المقبلة.


وعلى صعيد ملف العمالة الوافد..بحثت لجنة العمل في مجلس الأعيان الأردني اليوم قضايا العمالة الوافدة وتشغيل الأردنيين ، فيما أكد رئيس اللجنة العين توفيق كريشان على أهمية التصدي لظاهرة البطالة وتوظيف الأردنيين بإحلالهم مكان العمالة الوافدة من خلال تقييد استخدام العمالة الوافدة.


وأوصى أعضاء اللجنة بتشكيل لجنة مصغرة برئاسة العين الدكتور محمد الصقور لدراسة واقع العمالة الوافدة وأثرها على العمالة الأردنية ورفع توصياتها بهذا الخصوص للمجلس.