التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 06:01 م , بتوقيت القاهرة

الأردن يستضيف اجتماع دول التحالف الدولي ضد داعش.. الأربعاء

يستضيف الأردن، غدا الأربعاء، اجتماعا للمجموعة المصغرة لدول التحالف الدولي ضد "داعش" على مستوى كبار المسؤولين، وذلك حسبما صرحت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية صباح الرافعي.


وأفادت الرافعي بأن الاجتماع يأتي للتشاور حول تطورات الجهد الدولي ضد تنظيم "داعش" ومتابعة ومراجعة أعمال اللجان الخمس المنبثقة عن اجتماع لندن الوزاري في 22 يناير.


وكانت المجموعة المصغرة للتحالف الدولي ضد "داعش" قد عقدت اجتماعا لها بلندن في 22 يناير الماضي برئاسة مشتركة لكل من فيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني ونظيره الأمريكي جون كيري فيما مثل تركيا وزير خارجيتها مولود تشاووش أوغلو.


وشارك في الاجتماع مسؤولون كبار من 20 دولة داعمة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ومن بينهم حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، حيث تم تبادل وجهات النظر حول سبل إيقاف الالتحاقات بداعش وقطع الدعم المادي عنه وتقديم المزيد من الدعم العسكري والإنساني للمجموعات التي تحارب التنظيم.


وتناول المشاركون في الاجتماع خارطة الطريق التي اقترحتها الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى بحث العديد من المواضيع كالمواجهة العسكرية مع تنظيم داعش وتجفيف موارده المالية ومنع التحاق المقاتلين الأجانب به والأوضاع الإنسانية وتطوير استراتيجية اتصالات ضده.


وأكد المشاركون على أهمية محاربة الأسباب الحقيقية للإرهاب والتشديد مرة أخرى على عزم تركيا على مواجهة الإرهاب، وعلى الأهمية التي توليها لتقاسم المعلومات الاستخباراتية والتنسيق في المواضيع المتعلقة بمحاربة الإرهاب.