التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:42 ص , بتوقيت القاهرة

جمعة يفتتح مؤتمر "المستشرقون والتراث العربي" بالزقازيق‎

افتتح وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمر "المستشرقون والتراث العربي"، الذي تنظمه كلية اللغة العربية، بفرع جامعة الأزهر، بالزقازيق، ويستمر على مدار 3 أيام، بمشاركة عدد كبير من علماء الدين واللغة والأئمة والدعاة من مصر والعالمين العربي والإسلامي. 


وقال وزير الأوقاف، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي عقدت بقصر ثقافة الزقازيق: إن "اللغة العربية هي الوعاء الذي استوعب حضارتنا الإسلامية، وتعلمها فرض وواجب، والتقصير في شأنها والانحراف عنها، سنسأل عنه أمام الله"، مؤكدًا أنه من الأفضل على أهل اللغة أن يذللوها باختيار الكلمة السهلة، وبشاشة الوجه، ونقاء النفس؛ لأن التعقيد مرفوض في ديننا وثقافتنا".


وأضاف الوزير، أن "هذا المؤتمر غاية في الأهمية؛ لأن بعض الناس من المتطاولين على تراثنا، يرمونه بالجمود والتخلف، ناسين متناسين أن حضارتنا أضاءت ربوع العالم قرونًا طويلة، وأن أبناءها قادرون في ظل قيادتنا السياسية على مواصلة المسيرة"، مطالبًا بتكثيف حركة الترجمة والبعثات حتى ننفتح على العالم، وهذا يتطلب من الدعاة إتقان لغة أجنبية بجانب العربية على الأقل، حتى ينجح التواصل مع الآخر. 


ومن جانبه، قال سفير دولة كوسوفا بالقاهرة، بكر إسماعيل: إن "مصر وشعبها كانت أول الداعمين لبلاده أثناء العدوان الصربي عليها، وأن مصر هي قبلة العلم والعلماء بأزهرها الشريف، الذي يستضيف طلاب أكثر من 80 دولة، يتعلمون في هذا البلد، ويعودون لبلادهم لينشروا ما تعلموه، ويكونون سفراء في بلادهم".


وأضاف، أن "علماء الأزهر مسؤوليتهم كبيرة، وكلما زادت الأعداد الوافدة إليهم كانت مسؤوليتهم أكبر؛ لأنه دون الأزهر سيكون هناك صعوبة كبيرة في نشر تعاليم الإسلام وثقافة اللغة العربية".


وطالب السفير الكوسوفي، الأزهر، بزيادة الترجمات إلى اللغات المختلفة، وتبادل وفود العلماء والمفكرين مع الدول الأخرى، مؤكدًا أن بلاده في أشد الاحتياج لذلك.


وشهد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، محافظ الشرقية، الدكتور رضا عبدالسلام، ونائب رئيس جامعة الأزهر،الدكتور إبراهيم الهدهد، وأمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، الدكتور جعفر عبدالسلام، ومستشار الرئيس السوداني، جمال نورالدين، وسفير ألبانيا لدى القاهرة، إدوارد سولو، وتم في ختامها تكريم عدد من الشخصيات التي أسهمت في إثراء اللغة العربية والثقافة الإسلامية . 


وفي سياق متصل، تفقد وزير الأوقاف ومحافظ الشرقية، الوحدات السكنية التي تنفذها وزارة الأوقاف، في حي الأحرار بالزقازيق، والبالغ عددها 1374 وحدة، بإجمالي 19 عمارة، بتكلفة 200 مليون جنيه.