التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:31 م , بتوقيت القاهرة

في فصلنا معلم "إخواني"

من مدرس يروج لعذاب القبر، إلى معلمة تقسم الطلاب بداخل الفصل المدرسي، اختلفت وقائع المعلم المنتمي للإخوان في عدد من المدارس خلال الفترة الأخيرة، ليتم اكتشاف عدد من الوقائع بين مدرسين ومدرسات يروجون لانتماءات سياسية داخل الفصول، أو يخلطون السياسة بالمناهج، في ظل تشديد وزارة التربية والتعليم على المديريات التعليمية أن السياسة "ممنوعة" في المدارس وللطلاب، وهذه عدد من أبرز الوقائع في عهد وزير التربية والتعليم محب الرافعي.


في الفيوم.. مدرسة "الجهاد"
مدرسة بالفيوم، تقسم الطلاب إلى عدد من المجموعات، وتطلق عليها أسماء مثل حماس وفلسطين والجهاد، وتسمية كل منها باسم سياسي، تأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم محمود أبوالغيط من صحة الواقعة، والتي تمت في مدرسة منشأة البكري الابتدائية، ليحيل المعلمة للتحقيق، حيث تبين أنها تطلق على المجموعات أسماء سياسية.


في العاشر من رمضان.. "دواعش"
حيث أحالت وزارة التربية والتعليم 3 معلمين من مدرسة المستقبل في إدارة العاشر من رمضان إلى وظائف إدارية، بعد التأكد من دعوتهم إلى الفكر المتطرف، وأن أحد المدرسين يتحدث إلى التلاميذ في الفصل عن أهمية داعش، وعن ضرورة وجودهم، مدعيا أن الإعلام يشوه صورتهم، تعرفت الوزارة على الواقعة من بعض المدرسين وأولياء الأمور، وبدأت التحقيقات في فبراير الماضي في عهد الوزير السابق محمود أبوالنصر، وأحيلت للتحقيق ليتم إحالتهم إلى وظائف إدارية.


إقرأ أيضا: "التعليم" تحيل 3 مدرسين "دواعش" لوظائف إدارية


في المقطم.. "عذاب القبر" في الفصل
أنهت لجنة المتابعة بالإدارة التعليمية للخليفة والمقطم، والتابعة لوزارة التربية والتعليم، التعاقد مع معلم بمدرسة جنى دان الخاصة الدولية، يقوم بتدريس عذاب القبر لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي، وهي إحدى مدارس 30 يونيو، المُتحفظ عليها، والتي كانت تملكها وتديرها ابنة خيرت الشاطر، والتي كانت تُدرس مثل هذه الدروس، ولكن بعد ثورة 30 يونيو، تم تطهير المواد العلمية للطلاب، كما تم التحفظ على المدرسة، وإبعاد ابنة الشاطر من المدرسة نهائيا.


في قنا.. ضد الجيش على "فيس بوك"
في قنا، كتب معلم بعض العبارات ضد الجيش والشرطة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وهو مدرس لغة إنجليزية بمدرسة التعليم المهني الابتدائية بمركز قنا، لتتم إحالته من قبل محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان، للمحكمة التأديبية في المحافظة، واستبعاده من المحافظة.


إقرأ أيضا: التعليم: تغيير 70% من مجالس إدارات مدارس الإخوان


الوزارة.. الوظيفة الإدارية أو الفصل النهائي
ومن جانبه، قال مصدر مسؤول من وزارة التربية والتعليم، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن الوزارة تشكل لجنة للتحقيق من أي واقعة ترد لها بشأن أي مدرس يتهم بانتمائه للإخوان، مضيفا أن الأزمة ليست في وجود مدرس إخواني، لكن في ترويج الانتماء السياسي بداخل الفصل.


وأضاف المصدر أن الوزارة تتلقى الشكاوى بشأن المدرسين من خلال مكتب الشكاوى المتواجد في مبنى ديوان عام الوزارة، مضيفا أن الوزارة لا تحقق في الانتماءات السياسية للمعلمين إلا في حالة ورود شكوى من طلاب أو أولياء أمور.


وأشار إلى أنه طبقا للوائح القانونية، فإن المعلم الذي يتأكد من إدخاله للسياسة في التعليم، أو الدعوة للإخوان، يتم تحويله إلى وظيفة إدارية، وتصل في بعض الحالات إلى الفصل النهائي.