التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:26 م , بتوقيت القاهرة

كلمة محلب أمام "عمومية الاتحاد الأفريقي" لكرة القدم

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، صباح اليوم الثلاثاء، مراسم افتتاح أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم، في دورتها رقم 37، وذلك بمشاركة رؤساء الاتحاد الأفريقي، والدولي، والأوروبي لكرة القدم، بالإضافة إلى أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي، وكبار الشخصيات في عالم كرة القدم.
 
وفيما يلى نص كلمة رئيس الوزراء في الاجتماع، والتى قالها باللغة الفرنسية، بعد أن استأذن الحضور.
السيدة رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقى
السيد رئيس الاتحاد الافريقى لكرة القدم
السيد رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم،
السيدات والسادة الحضور
"إنه من دواعى سروري أن أكون معكم اليوم في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الافريقى لكرة القدم، وإني أرحب بكم في القاهرة، التى تستضيف مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، القاهرة واحة الاستقرار ورمز السلام.
وإني أتمنى، ونحن مستعدون، لاستضافة مصر الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
إن أفريقيا كانت ولا تزال فى قلب مصر، فبالإضافة إلى انها كانت ملهما للحرية ومواجهة الاحتلال منذ الخمسينيات والستينيات، كانت مصر أيضا مركزا لدعم الرياضة في القارة الأفريقية، حيث كانت من المؤسسين الرئيسيين للاتحاد، كما كان أول ممثل لأفريقيا في الاتحاد الدولي للكرة مصري الجنسية.
 
يرجع هذا الاهتمام إلى الاقتناع بأهمية ودور الرياضة، خاصة كرة القدم في الحياة اليومية، ليس فقط للمواطن المصري، بل لكافة الشعوب الأفريقية، فالكرة ترتكز في قلوب المصريين وعامل أساسي في ثقافتهم وعاداتهم، حتى أن إحدى الصحف المصرية منذ عدة أيام ربطت بين انتماءات المرشحين للانتخابات البرلمانية القادمة للأندية الرياضية وليس لانتماءاتهم الحزبية. إذن الانتماء الرياضى مهم جدا.
تعلمون جميعكم أهمية ووضع إفريقيا في قلبي، ومدى اعتزازى بكوني إفريقياً، واقتناعي التام بأن كرة القدم تعمل على تقريب الشعوب، وترسيخ الروابط بينهم،  فبعد الثقافة واللغات والأديان، تعد كرة القدم أكثر الرياضات شهرة في العالم، وفي أفريقيا لا تعد كرة القدم لعب ورياضة فقط، حيث ساهمت تلك الرياضة في لعب دور في مكافحة ومواجهة الاحتلال، وكذلك  مثلت إداة رئيسية في تعزيز العلاقات بين شعوب القارة.
كما تعد كرة القدم وسيلة فاعلة لمواجهة التطرّف والتعصب من خلال تقريب الشعوب، وتعليم التسامح وتقبل الآخر..وهذه هي الرسالة التي أتمنى أن نقوم بنشرها.
 
وقبل أن أختتم كلمتي، أريد أن أوجه الترحيب الخاص لرئيس الاتحاد الدولى للكرة، السيد جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الأفريقي، السيد عيسى حياتو، على جهودهما لدعم وتنمية الكرة في أفريقيا.
 وفي النهاية، أتمنى لكم اجتماعات مثمرة، متمنيا أن تستمر منظمتنا في لعب دور محوري في تعزيز السلام ودعم العلاقات بين شعوب قارتنا الأفريقية، وأن تخدم شعوبنا.
فليحيا الاتحاد الأفريقى لكرة القدم، ولتحيا مصر، ولتحيا أفريقيا.
 
تجدر الإشارة إلى أنه قبل بدء الاجتماع، قام جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، بإهداء المهندس إبراهيم محلب، درع "الفيفا".