التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:45 م , بتوقيت القاهرة

محو أمية 4 مواطنين شرط الحصول على شهادة التخرج الجامعية

كشف مصدر مسؤول بوزراة التعليم العالي أن الوزير السيد عبد الخالق بصدد إصدار قرار بمنع منح أي شهادات تخرج للطلاب إلا بعد محو أمية 4 أشخاص.


وقال المصدر، في تصريح لــ"دوت مصر" اليوم الثلاثاء، إن القرار الزامي على جميع الجامعات الحكومية، وإن هناك مناقشات حول تطبيقه على كليات التربية فقط، بحكم أنها المنوطة بهذا الشأن.


وأضاف أنه سيتم تطبيق القرار بداية من العام الدراسي المقبل، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لافتا إلى أن محو أمية 4 مواطنين قبل منح الطالب شهادة التخرج ليس بالأمر الكبير.


وأوضح المصدر أن مصر بها حوالي 16 مليون مواطن لا يجيدون القراءة ولا الكتابة في الشريحة العمرية من 10 سنوات وأكثر، مشيرا إلى أن كل طالب سيكون ملزما بمحو أمية 4 طلاب خلال فترة الدراسة، أي بمعدل مواطن في كل عام.


وأشار  المصدر إلى أن اجتماع المجلس الأعلي للجامعات الماضي ناقش هذه المسألة، ووضع خطة للقضاء على الأمية خلال 5 سنوات، لافتا إلى أنه سيستثني من هذا القرار الطلاب الذين يدرسون الآن، بينما سيطبق على طلاب الفرق الأولى بالجامعات.


وفي السياق ذاته، أعلن رئيس جامعة المنوفية، معوض الخولي، أن الجامعة انتهت من إعداد المخطط العام لبرنامج الجامعة لمحو أمية الكبار، والتي سيبدأ تنفيذها اعتبارا من العام الدراسى الجديد.


وأضاف الخولي، في تصريحات سابقة له، أنه سيتم تكليف كل طالب وطالبة بمحو أمية 4 مواطنين، واعتبار ذلك تكليفا وإلزاما لكل طالب وطالبة قبل تخرجه من الجامعة.


ولفت إلى أنه يجرى حاليا التنسيق مع الهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار بشأن توفير قائمة بأسماء الأميين وتوزيعاتهم الجغرافية، وكذلك مع كلية التربية بشبين الكوم لإعداد برنامج تأهيل وإعداد للطلاب يمكن لهم بعد اجتيازه للبدء مباشرة فى محو أمية الأفراد الذين تم الاتفاق عليهم من قائمة الأسماء المتاحة لدى الجامعة.