التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:37 ص , بتوقيت القاهرة

وكلاء نيابة عن تفتيش أقسام الشرطة: "الوضع مش تمام"

كلف النائب العام، المستشار هشام بركات، جميع رؤساء النيابة العامة على مستوى محافظتي الجيزة والقاهرة، بتوزيع وكلاء النيابة على أقسام الجيزة والقاهرة، بواقع وكيلين لكل قسم، لتفتيش غرف الحجز.

وأعطى النائب العام تعليمات واضحة لجميع رؤساء النيابة العامة، أن تشن حملات التفتيش على الأقسام دون إخطار مسبق، بحيث يكون جميع وكلاء النيابة العامة داخل الأقسام في تمام الخامسة مساءً،.

ويأتي التفتيش للتأكد من صلاحية الأوضاع داخل السجون، وتوافر التهوية المناسبة، واستيعاب غرف الحجز لعدد محدد من الأفراد، وكذلك لمعرفة ما إذا تعرض المحجوزون للتعذيب، فضلا عن سؤوال بعض المحتجزين عن المعاملة التي يتلقونها.

فيما قال رئيس نيابة جزئية، بمحكمة تاج الدول، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"،  إنه قام بالتفيش على قسم الطالبية، وتبين من المعاينة عدم وجود أي شكاوى من المحتجزين.

وأضاف أن المحتجزين قالوا: "إنهم ينالون معاملة حسنة من قبل أمناء الشرطة"، مشيرا إلى أن عددا من الأفراد اشتكى من سوء التهوية داخل الحجز.

بينما قال وكيل نيابة، رفض ذكر اسمه، إنه قام بالتفتيش على أحد الأقسام داخل دائرة شمال الجيزة، واتضح تواجد عدد من الأطفال القُصر الذين لم يتجاوز سنهم 18 عاما ، مع مسجلين خطر، ما يشكل خطورة مستقبلية.

وأضاف: "كشفت المعاينة أيضا داخل ذلك القسم أن المحتجزين اشتكوا كثيرا من عدم مقابلة ذويهم، وأن الأطعمة التي تقدم لهم سيئة، كما أن حجرة الحجز التي لا تسيع أكثر من 50  يتم احتجاز 75 فردا فيها".

ومن المنتظر أن يرسل كل وكيل نيابة مذكرة رسمية للنائب العام عن حالة القسم الذي قام بالتفتيش عليه، حتى يتم إعلان أوضاع المحتجزين داخل الأقسام على مستوى محافظتي الجيزة والقاهرة، في بيان عام يصدر من النيابة العامة.