التوقيت الأحد، 31 مايو 2020
التوقيت 10:30 م , بتوقيت القاهرة

4 كلمات اعرف معناها قبل نزولك مولد الرفاعي

تحتفل الطرق الصوفية هذا الأسبوع، بمولد الإمام أحمد الرفاعي، أحد أهم أقطاب الصوفية، ولكن قبل أن تقرر أن تذهب إلى مولد الرفاعي، عليك أن تعرف معاني أربعة مصطلحات صوفية، لتعلم ماذا يحدث خلال هذا الأسبوع، وهذه تعريفات المصطلحات كما يبينها منسق الائتلاف العام للطرق الصوفية، الشيخ مصطفى زايد.

- الموكب

الموكب الصوفي يتم في الموالد الكبيرة فقط، وهو عبارة عن مسيرة بالأعلام والطبول والإنشاد الديني للصوفية المحتلفين بالمولد، يتقدمهم شيخ الطريقة صاحب الاحتفال، معمم بعمامة تشبه عمامة النبي محمد، ويركب فرس يسير بخطوات غير سريعة.

وسيقام الموكب الرفاعي يوم الخميس المقبل، إذ سيتم تسيير الموكب الرفاعي النهاري عقب صلاة العصر مباشرة من مسجد السيدة زينب رضى الله عنها، حتى مسجد الإمام الرفاعي بالقلعة، بمشاركة شيخ عموم السادة الرفاعية، الشيخ طارق الرفاعي.

- الجمع الشريف

 "الجمع الشريف"، هو مصطلح يطلقه الصوفية، عند اجتماع أبناء الطريقة من كل محافظات مصر، إذ يجتمع الصوفية في ساحة المسجد بالأعلام ويرددون أوردة وأناشيد الطريقة، ثم يخرج عليهم شيخ الطريقة للترحيب بهم والأذن بالاحتفال الرسمي للمولد.

وسيقام جمع الرفاعية داحل الحوش السماوي بمسجد الإمام الرفاعي، يومي الثلاثاء والأربعاء، ليبدأ بعدها الاحتفال الرئيسي للمولد يوم الأربعاء عقب صلاة العشاء.

- شيخ الجمع

يقال عن الشخص الذي يمثل شيخ عموم الطريقة بتسيير الموكب والأذن ببدء الجمع، "شيخ الجمع"، ويحصل قبل الاحتفال على الأذن من شيخ الطريقة بالإنابة عنه فى هذه المهام.

- نقيب الساري

يوصف الشخص الذي يحمل راية محافظته أو راية طريقته في التجمعات الكبرى للصوفية، بـ"نقيب الساري"، ويكون هناك "كبير نقباء السواري" وهو الذي يحمل العلم الرسمي الخاص بطريقة الاحتفال.