التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:53 م , بتوقيت القاهرة

مغازي يكلف وزير الري السابق برئاسة وفد مصر في المنتدى العالمي السابع للمياه

 يرأس وزير الموارد المائية والري السابق، الدكتور محمد عبدالمطلب، وفد مصر إلى اجتماعات المنتدى العالمي السابع للمياه، الذي من المقرر أن يعقد في العاصمة الكورية سيول، خلال الفترة من 12 إلى 16 إبريل الجاري.


وكلف وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، الدكتور محمد عبدالمطلب، الذي يشغل حاليا منصب رئيس المركز القومي لبحوث المياه، برئاسة وفد الوزارة، نظرا لانشغال مغازي باجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبي.


وكان مغازي، وزير الموارد المائية والري، قد التقى مؤخرا سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، شونج كوانج كيون، لمناقشة الإعداد للمنتدى العالمي السابع للمياه.


ووجه السفير الكوري الدعوة للوزير واتفق على أن يشمل برنامج الزيارة عددا من المزارع التي يتم توفير مصادر مائية لها، من خلال محطات تدار بالطاقة الشمسية، وهي التكنولوجيا التي ترغب مصر في التوسع فيها وتطبيقها ضمن مشروع المليون فدان.


كما يتضمن برنامج الزيارة تفقد أحد مشروعات حماية الشواطىء، من خلال إقامة حواجز أمواج متطورة على مدى 30 عاما أدت إلى إضافة حوالي 400 كم مربع إلى مساحة دولة كوريا الجنوبية، وهو المشروع الذي تسعى مصر إلى تطبيقه بمدينة بورسعيد التي يتهددها الغرق خلال الـ50 عاما المقبلة في حال ارتفاع مستوى سطح البحر، بمقدار نصف متر لأنها من أكثر المدن الساحلية انخفاضا.


وجدير بالذكر أن المنتدى العالمي للمياه يعد من أكبر الفعاليات المتعلقة بالمياه في العالم، ويعقد هذا العام في مدينة دايجو بكوريا الجنوبية، وهو مؤتمر دولي واسع النطاق يقام كل ثلاث سنوات منذ عام 1997، بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية.


ويستضيف المنتدى السابع للمياه، هذا العام نحو 170 دولة لمناقشة تحديات المياه في المناطق المختلفة، وكذلك تأكيد الحلول المستمدة من الدورات السابقة للمنتدى.