التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:46 ص , بتوقيت القاهرة

"الإفتاء" تدين تفجير كنيسة العذراء بالحسكة السورية

دان مرصد فتاوى التكفير التابع لدار الإفتاء المصرية العمل الإرهابي الذي ارتكبه تنظيم منشقي القاعدة "داعش" بتفجير كنيسة السيدة العذراء في تل نصري بمدينة الحسكة السورية، صبيحة عيد الفصح، مؤكدا أن هذا العمل الإجرامي يتنافى مع التعاليم السماوية والقيم الإنسانية، ويهدف إلى بث الفرقة ونشر الفوضى، والإسلام والمسلمين منه براء.


وأكد المرصد أن ما يفعله تنظيم "داعش" الإرهابي من تفجير للكنائس وترويع وقتل المسيحيين لا يجيزه الإسلام، بل حذر منه لما يحدثه ذلك من إثارة الفتنة.


وقال المرصد، في تقرير له اليوم الإثنين، إن الأديان السماوية جميعها عملت على صيانة الأركان الضرورية للحياة البشرية، وهي الدين والنفس والعقل والنسل والمال، وشددت أن من قتل نفسا ظلما وعدوانا فكأنما قتل الناس جميعا.


وبين مرصد الفتاوى التكفيرية أن الإسلام برىء من كل ما ينسب إليه من مثل هذه الأعمال التخريبية مهما حاول أصحابها الانتساب إليه والممارسة باسمه، من مثل هذه المجموعة التي تبنت هذه التفجيرات.


وقال المرصد إن فتاوى جمهور العلماء قديما وحديثا تؤكد جميعها على حرمة الاعتداء على الكنائس، سواء بالتفجير أو الهدم، وأنه أمر لا يجيزه الإسلام أبدا، ويحذر منه، لأن في هدم الكنائس والعدوان على أصحابها إحداث زرع الفتنة وشق الصف وإشعال بذور الطائفية.


وأضاف أن المسيحيين مواطنون من أهل الوطن السوري مثل المسلمين، لهم ما للمسلمين من حقوق وعليهم ما على المسلمين من واجبات، ولا يجوز بأي حال من الأحوال الاعتداء عليهم أو التعرض لدور عبادتهم.