التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 11:25 م , بتوقيت القاهرة

بعد 35 عاما.. إعادة فتح منفذ حدودي بين إيران والعراق

أعادت الحكومة الإيرانية فتح منفذ "سومار – مندلي" الحدودي مع العراق، والذي أغلق منذ عام 1980م، برعاية مسؤولين من البلدين، وشارك مسؤولون إيرانيون وعراقيون، أمس الأحد، في هذه المراسم، بحسب وكالة أنباء "فارس".


وشارك في مراسم الافتتاح كل من السفير الإيراني لدى بغداد، حسين دانائي فر، ورئيس مجلس محافظة ديالى، مثنى التميمي، اللذين أعلنا بدء عمليات التبادل التجاري بين البلدين عبر هذا المنفذ الحدودي، الرابط بين محافظتي كرمانشاه في إيران وديالى العراقية.


وقال دانائي فر إن إيران ستسعى في المستقبل إلى رفع مستوى تبادلها التجاري مع العراق، مضيفا أن حجم التبادل في الماضي كان يصل إلى 12 مليار دولار "وسنسعى إلى رفعه بالمستقبل ليصل إلى 25 مليار دولار".


وأعلن محافظ كرمانشاه، سيد رضائي، أن افتتاح هذا المنفذ سيقود إلى ازدهار الاقتصاد الإيراني والعراقي، معتبرا هذا الافتتاح خطوة فريدة على صعيد التبادل التجاري،


وبدوره، أفاد التميمي أن افتتاح هذا المنفذ وفر أكثر من 1500 فرصة عمل لأهالي المنطقة لاسيما أهالي مندلي، حيث يعتبر هذا المكان منطقة تجارية قريبة من بغداد، ومع فتح هذا المنفذ يصل عدد المنافذ الحدودية بين إيران والعراق إلى تسعة منافذ تجارية.