التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:20 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التموين: كساد سوق السكر العالمي يؤثر على مصر

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور خالد حنفي، اليوم الإثنين: إن "الوزارة تولي اهتمامًا خاصًا بإزالة كافة المعوقات والمشاكل التي تواجه شركات صناعة السكر المصرية، ومنها إغراق السوق المحلية بالسكر المستورد، وذلك للنهوض بهذه الشركات، وتوفير سلعة السكر للاستهلاك المحلي بأسعار تنافسية والتصدير للخارج".


وأوضح وزير التموين، أن الوزارة لا تستورد السكر من الخارج، وتوفي كل احتياجاتها من السكر المطروح على السلع التموينية من شركة السكر للصناعات التكاملية، كاشفًا أن هناك كسادًا في سوق السكر العالمي، نتيجة زيادة المعروض ونقص الطلب، مما أثر على سوق السكر المصري".


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير التموين والتجارة الداخلية مع وزيرة القوي العاملة والهجرة، الدكتورة ناهد عشري؛ لبحث مشاكل الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومنها السكر والمضارب والزيوت، بحضور رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، خالد عيش.


وأكد حنفي أن "حقوق العمالة في الشركات من أجور وحوافز وغيرها لن تتأثر، وسيتم الحفاظ عليها"، مشيرًا إلى أنه "عقد عدة اجتماعات مع رؤساء شركات السكر المصرية، ومنها شركة السكر للصناعات التكاملية والنوبارية لصناعة وتكرير السكر والدلتا والفيوم والحاصلات الزراعية والدقهلية، وذلك لبحث المشاكل التي تواجه صناعة السكر المصرية".


وأضاف أنه "تم وضع آليات لحل المشكلات العاجلة التي تواجه شركات السكر، وتزيد من قدراتها التنافسية في الأسواق الداخلية والخارجية، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بما يتوافق مع آليات السوق والحرية الاقتصادية، ومواجهة عمليات إغراق السكر المستورد للسوق المحلية".


وأشار إلى أن وزارة التموين دعمت مزارعي وموردي قصب السكر من خلال زيادة سعر استلام طن قصب السكر من 360 جنيهًا إلى 400 جنيه على أن تتحمل وزارة التموين من السعر 100 جنيه، نيابةً عن شركة السكر والصناعات التكاملية، مما يخفض من تكاليف الإنتاج بما قيمته ألف جنيه.


ولفت الوزير إلى أنه عقد اجتماعًا مؤخرًا مع وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية الكيني، فيلكس كوسكيل، حيث تم التفاهم بشأن تصدير السكر البني من شركة السكر والصناعات التكاملية إلى كينيا، إضافةً إلى المنتجات المصنعة التي تنتجها الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.


وقال إنه "تم توفير أرز الشعير بكميات كبيرة للمضارب للعمل بكامل طاقتها، وأيضًا تم الاتفاق مع البنك المركزي لفتح الاعتمادات المستندية لتوفير العملة الصعبة لاستيراد زيوت الطعام الخام من الخارج لزيادة الطاقة القصوى لكافة مصانع الزيوت التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لزيادة أرباحها".


وطالب رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، خالد عيش، بفرض رسوم حماية على استيراد السكر من الخارج لمدة 6 أشهر، أو تحديد الكميات التي يتم استيرادها بحيث لا تتعدى 600 ألف طن سكر سنويًّا فقط، واعدًا وزير التموين بعرض الأمر على رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب.