التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 07:42 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| الصيرفي: الاكتفاء بمكملات الغذاء دون الدواء "مصيبة"

"المكملات الغذائية"، و"بودرة العضلات"، و"ألبان الأطفال".. منتجات يتم تسجيلها بالمعهد القومي للتغذية، الذي يعمل على ضبط تسرب الأنواع المضروبة إلى السوق المصرية، مع التأكيد على عدم إمكانية استبدال هذه المنتجات بالعلاج الصيدلي، وفقا لما أكدته مدير المعهد القومي، زينب بكري الصيرفي، في حوارها لـ"دوت مصر".


ما هي أنواع المنتجات التي يقوم المعهد بتسجيلها؟


يختص المعهد بتسجيل الأغذية الخاصة التي تدعم بالبروتين والمعادن، وتكون للأطفال أو الكبار، ومنها المكملات الغذائية والأعشاب غير الطبية وألبان الأطفال و"التوفي"، وبودرة العضلات للشباب.


هل يمكن أن تكون الأدوية أو الأغذية الخاصة بديلا عن العقار الصيدلي؟


أصدر المعهد تحذير مسبقا للمواطنين بعدم اعتبار المكملات الغذائية بديلة عن أي دواء مسجل بوزارة الصحة، وذلك لأن هناك بعض الأشخاص يكتفون بأخذ المكملات الغذائية، ويتركون أدويتهم، وهذه تعتبر "مصيبة"، فمثلا مريض الكبد الذي يتناول أدوية لتساعد في تحسين وظائف الكبد، لا يمكنه أن يستغني عن بقية أدويته.



ما هو دور المعهد في الرقابة على منتجين هذا النوع من الأدوية؟


المعهد بحثي وعملي، ليس له أي دور رقابي أو تفتيشي، وليس له حق الضبطية القضائية، ومعظم العاملين هنا يحملون درجات الدكتوراه في مجالات مختلفة، وليس لهم الحق في الرقابة على الأسواق، بينما يقتصر دورنا على إعطاء إرشادات الاستخدام لأي منتج للأجهزة الرقابية، ومدة التسجيل له، وموعد انتهاء تسجيله، والتي تتحدد وفقا لنوع المنتج، فيختلف من حيث التغليف ودرجة الثبات.


ماذا عن المكمل الغذائي "فرافيرو 27" الذي تم إلغاء ترخيصه؟


تم تسجيل المكمل بالمعهد، ولكن عند التسجيل يتم التأكيد على المنتج، أن أي تغيير في خواصه، من حيث التركيبة أو شكل العبوة الخارجية، أو مكان التصنيع، أو تغيير المستورد، أو حجم الحلوى يكون الترخيص لاغيا.


وأُبلغت من جهات رسمية أنه تم تحريز المنتج من السوق، وعند أخذ بعض العينات منه، تم اكتشاف عدم مطابقة المنتج مع الخواص الموجودة في التسجيل لدى المعهد، ووُجد به بعض الاختلافات في العبوة الخارجية واللون المستخدم للكبسولات التي كان مصرح أنها حمراء، وحجم الحبيبة كان مختلف، ثم أبلغت الجهات الرسمية بأن ترخيص المنتج لاغي، ولكن أعلنت أن التغييرات التي تمت على المنتج غير مضرة بالصحة إلا أنها مخالفة.


وقامت أكثر من جهة بسؤالي عن منتج "فرافيرو 27"، ومنها جهاز حماية المستهلك وإدارة الصيدلة بوزارة الصحة، وأبلغتهم بأنه في ظل التغييرات التي حدثت على المنتج عند تقديم المنتج للتسجيل مرة أخرى، بشروط المعهد والقواعد المطلوبة، تمت الموافقة على التسجيل.


ما هي المراحل التي يمر بها أى منتج لتسجيله بالمعهد؟


يتقدم المنتج بطلب الترخيص الذي يتم عرضه على لجنة فنية تضم جميع التخصصات من طب وصيدلة وعلوم وزراعةوأطباء بيطرى،التي تقوم بدورها بدراسة المنتج وبياناته وبيان تحليله ثم يرسل المنتج للمعمل ليتم تحليله ثم يتم مراجعته من حيث الغلاف واللون والاسم التجاري والغرض من الاستعمال حتى لا يكون المنتج مضلل للمواطن.


يمر المنتج بكل هذا المراحل ليصل إلى اللجنة المستديمة للتراخيص والتي شكلت بقرار وزاري وبها مستشار الوزير للشئون القانونية ورئيس وحدة الرقابة على الأغذية ومدير الإدارة الرمكزية لشئون الصيدلة تقوم بمراجعة المنتجات .


المكملات الغذائية لكمال الأجسام.. كيف تُرخص؟


تمر المكملات الغذائية وبودرة كمال الأجسام، أو التي يتناولها الشباب لزيادة حجم عضلاتهم، بالعديد من المراحل، ليتم تسجيلها بالمعهد، حيث يسعى المعهد للرقابة على مثل هذا النوع من المنتجات، الذي انتشر بالسوق دون معرفة مصدره، ويتم مراجعة النشرة الخارجية للمنتج والتأكد من كتابة تحذيرات وطريقة الاستعمال للمنتج بخط واضح للمستهلك.


هل تحتاج جميع المنتجات لنفس إجراءات التسجيل؟


تختلف مدة التسجيل، حيث يسعى المعهد لسرعة تسجيل المنتجات التي تمر بالجمارك، وذلك لتقليل قيمة الأرضية عليها، أما عن المنتج المحلي فيمكن أن بنتظر قليلا، وتختلف إجراءات التسجيل من منتج لآخر، سواء من مواد تحتوي على بروتين، أو المبيدات الحشرية التي تحتاج لسرعة تسجيلها، وكذلك المواد المدعمة بالحديد، أو فيتامين "أ"، حيث يجب أن نحلل نسبة وجودهم بالمنتج.