التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:47 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب الكروت الذكية.. 5.7 مليون جنيه غرامة على 60 مخبزا بالجيزة

أعلنت محافظة الجيزة، في بيان لها، اليوم الأحد، أن مديرية التموين والتجارة الداخلية وقعت 5.7 مليون جنيه غرامات على 60 مخبزا بأنحاء المحافظة لارتكابهم مخالفات تموينية، بعدما تبين استيلاء أصحاب هذه المخابز على الكروت الذكية الخاصة بعدد من المواطنين، لتحقيق عائد أكبر وأسرع دون وجه حق، ما يعد استيلاء على المال العام.


وبحسب التقرير الذي تلقاه محافظ الجيزة، خالد زكريا العادلي، من مدير مديرية التموين بالمحافظة، حفظي إلياس، فإنه تم غلق 24 مستودع بوتاجاز مخالف بمراكز أطفيح والصف والعمرانية والوراق والهرم ومنشأة القناطر.


وذكر التقرير أنه تم تحرير 315 محضرا بعد ثبوت بيعهم لإسطوانات البوتاجاز بأسعار أعلى من السعر المقرر، وعدم الإعلان عن السعر الرسمي،  إضافة إلى امتناع البعض عن البيع رغم وجود إسطوانات لديهم، لبيعها بأسعار أعلى للمحلات والمطاعم ومزارع الدواجن كثيفة الاستهلاك.


من جانبه أكد مدير مديرية التموين بالجيزة، حفظي إلياس، إمداد دائرة المحافظة بسيارات بوتاجاسكو بمقدار يتراوح من 8000 إلى 12000 إسطوانة يوميا، يتم توزيعها على المناطق الأكثر احتياجا، بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز.


وأضاف حفظي أنه يتم توجيه سيارات شباب الخريجين للمواقع التي بحاجة إلى زيادة المعروض من الإسطوانة، حتى يحصل المواطن عليها بالقرب من منزله، وذلك بمعدل 3200 إلى 4560 إسطوانة، من خلال 76 سيارة.


ولفت إلى أنه تم تحرير 60 محضرا ضد أصحاب المخابز المطبقة لمنظومة الخبز بأحياء المحافظة، وتحصل على فروق الأسعار تبلغ 8 ملايين جنيه، بنسبة 30% من المبالغ المستحقة، وذلك بعد استيلائهم على دعم فرق نقدي، دون إنتاج وتسجيل كروت ذكية من خارج المحافظة، وإنتاج خبز ناقص الوزن.