التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:05 ص , بتوقيت القاهرة

وزارة الزارعة بتقولك: إزاي تشتري فسيخ نضيف؟

وضعت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة عددا من النصائح والإرشادات بمناسبة اقتراب أعياد الربيع عند تناول الأسماك المملحة، وذلك للوقاية من أخطار الأمراض البكتيرية وتأتي في مقدمتها التأكد من بريق ولمعان عين السمكة وأن القرنية شفافة والخياشيم مكتملة ويكون الغطاء الخيشومي ذا لون أحمر وردي.


وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد، إنه لابد أن تكون الزعانف سليمة ليس بها تأكل أو تورم أو إحمرار، وعند الضغط على جسم السمكة يعود إلى وضعه الطبيعي ولا يترك جزءا غائرا وعند فتح بطن السمكة تظهر الأعضاء الداخلية سليمة ولا ينبعث منها رائحة.


وفيما يتعلق بالأسماك المدخنة كالرنجة أكدت الهيئة أنه يجب أن تكون مغلفة ذات لون ذهبي خالية من أي تهتكات بالجلد وليس بها علامات للتعفن أو ديدان فى تجاويفها الداخلية، لافتة إلى أنه عند شراء الفسيخ المشبع بالملح قد يتم يقضي الملح على أغلب المسببات المرضية لكنه في نفس الوقت يقلل من القيمة الغذائية للأسماك وتتسبب ملوحته في ارتفاع ضغط الدم.


وأضافت الوزارة أنه يمكنك القيام بإعداد الفسيخ والرنجة كوجبة غذائية آمنة بالطريقة السليمة عن طريق تسخين الفرن عند درجة حرارة 100 درجة مئوية ولمدة ربع ساعة، ثم يوضع الفسيخ أو الرنجة ملفوفا في ورق الألومنيوم لمدة عشر دقائق لإفقاده سميته والتي تمثل خطورة شديدة على الصحة،.


ولفتت إلى أن هناك طريقة أخرى لتحضير الأسماك وهي غلي الماء لمدة لا تقل عن عشر دقائق في درجة حرارة 100 درجة مئوية ثم نضع فيها الفسيخ أو الرنجة لمدة عشر دقائق أخرى وهذه الطريقة تفيد مرضى الضغط العالي إذ إنها تقلل من الملح بعد ذلك لتحسين طعمه وتخفيفه من الماء.


من جانبه، قال الدكتور أسامة سليم، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بوزارة الزراعة، إنه تم اتخاذ بعض الإجراءات على مستوى المحافظات بالجمهورية استعدادا لأعياد الميلاد وشم النسيم بتكثيف حملات التفتيش على اللحوم بالتنسيق مع مباحث التموين والجهات المعنية الأخرى لإحكام الرقابة على أماكن عرض وبيع اللحوم والأسماك والدواجن ومنتجاتها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.


وأضاف سليم في تصريحات خاصة أنه تمت مخاطبة رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية للتنسيق مع هيئة الخدمات البيطرية لإعداد حملات على مستوى محافظات الجمهورية لضبط المعروض بالأسواق من السلع والمنتجات ذات الأصل الحيواني وذلك بهدف توفير غذاء صحي وآمن.