التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:39 ص , بتوقيت القاهرة

المفتي: التعصب للرأي أدى للتطرف والفهم المعوج للدين

أكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، أن الشريعة الإسلامية تمتلك من عوامل المرونة ما يجعل أحكامها تساير كل مستجدات العصر وتستوعب كل قضايا الإنسان في مختلف الأزمنة والأمكنة، ولذا دعا الإسلام إلى الاجتهاد في استنباط الأحكام المناسبة اعتمادا على القواعد العامة التي قررها.


وشدد المفتي، في الكلمة الرئيسية التي ألقاها، صباح اليوم الأحد، في افتتاح ندوة تطور العلوم الفقهية بسلطنة عمان، أن لكل عصر مستجداته ومشكلاته، ولابد من اجتهاد جديد يعالج مشكلات الأمة، موضحا أن الفقهاء الأعلام تَرَكُوا لنا ثروة كبيرة ينبغي أن نستفيد من مناهجها ولا نقف عند مسائلها. 


وأضاف مفتي الجمهورية، أن الفقهاء وعلماء الأمة قاموا بواجب وقتهم ولابد أن نقوم بواجب وقتنا، بناء على فهم دقيق للواقع الحالي، مؤكدا أنه لابد أن يتفاعل الفقه مع واقع الحياة تفاعلا حقيقيا مرتبطا بالأصل ومتصلا بالعصر.


وشدد "جمعة"، على أن النظرة الأحادية والتعصب للرأي أدى إلى التطرف والفهم المعوج للدين، موضحا أن الاجتهاد في القضايا الجديدة التي تظهر في الزمان والمكان يمارسه علماء الأمة، لتحقيق خاصية الانفتاح والتوصل إلى الحكم الشرعي المناسب، موضحا أن من يتصدى لمهمة الإفتاء عليه العناية بالتمكن من فقه الواقع حفظا لدين الله تعالى وأحكامه أن توضع في غير مواضعها.