التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:19 م , بتوقيت القاهرة

سفيرة التشيك بالقاهرة: شكري يبحث في براغ التعاون الثنائي

أكدت فيرونيكا كوخينيوفا سفيرة التشيك لدى مصر أهمية الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية سامح شكري لبراغ يومي 16 و17 إبريل الجاري، وقالت إن الزيارة تؤكد علاقات طويلة وعميقة بين مصر والتشيك والتعاون الثنائي بشكل جيد في المجالات الاقتصادية والسياسية.


وأضافت أن هذه الزيارة بشكل ما تأتي للإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبراغ بعد قبوله دعوة نظيره التشيكي ولكن لم يتحدد موعدها بعد، مشيرة إلى أن شكري سيبحث مع نظيره التشيكي لوبومير زاؤراليك ملف العلاقات الثنائية والتعاون التجاري والفني والعسكري والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي وعملية السلام بالشرق الأوسط .


كما أن الوزير سيطلع زاؤراليك على تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة في ليبيا واليمن وجهود مصر لمكافحة الإرهاب بينما سيطلع زاؤاليك الوزير شكري علي تطورات الأوضاع في أوكرانيا وروسيا وشرق أوروبا.


وأفادت بأن شكري سيلتقي خلال زيارته لبراغ برئيس الوزراء التشيكي الذي لم يستطع المشاركة في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ مؤخرا، وأرسل نائب وزير التجارة والصناعة التشيكي وسيجري مباحثات مع وزير التجارة والصناعة التشيكي في ضوء زيادة ملحوظة في التبادل التجاري بين البلدين ورئيس البرلمان التشيكي.


وردا على سؤال حول التعاون الاقتصادي، أشارت كوخينيوفا إلى التطورات الإيجابية، حيث بلغ التبادل التجاري 500 مليون دولار عام 2014، وقالت إن هذا رقم كبير بالنسبة للتشيك ويعد أعلى رقم منذ عام 1993 بعد تقسيم تشيكوسلوفاكيا لدولتين، وأوضحت أن التشيك تصدر لمصر سيارات سكودا والآلات الثقيلة وقطع الغيار بينما تصدر مصر للتشيك مواد غذائية مثل الخضروات والفاكهة طازجة والصوف والقطن.


وذكرت أن التشيك تعد الدولة الوحيدة في وسط أوروبا التي لها استثمارات في مصر حيث تم - خلال الشهر الماضى - افتتاح مصنع جديد " بيجاس " في مدينة 6 أكتوبر لإنتاج النسيج غير منسوج المستخدم في إنتاج الحفاظات الطبية بقيمة 100 مليون يورو وتعتزم الشركة التوسع في هذا المشروع في المستقبل.


وأكدت فيرونيكا كوخينيوفا سفيرة التشيك لدي مصر نجاح مؤتمر دعم الاقتصاد المصري بشرم الشيخ والذى سلم خلاله نائب وزير التجارة والصناعة دعوة لوزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور لزيارة التشيك لبحث التعاون بين البلدين، موضحة أن المؤتمر نجح ليس فقط في جذب الاستثمارات وإنما أظهر قدرة مصر على تنظيم مؤتمر كبير في وقت قصير ومستوى التمثيل العالي للدول خاصة من المنطقة فضلا عن عدم حدوث أي مشاكل أمنية خلال انعقاده.


وأكدت السفيرة أن الوضع فى مصر أصبح أكثر استقرارا وأمنا مقارنة بالوضع قبل عامين، مشيرة إلى أن ما يقلق هو الوضع على الحدود مع ليبيا وشمال سيناء بسبب العمليات الإرهابية.


وردا علي سؤال حول سعي مصر للحصول علي عضوية مجلس الأمن، قالت إن التشيك لا تعلن عن موقفها من هذا الموضوع إلا قبل 6 أشهر من إجراء الانتخابات معربة عن اعتقادها بأنه لا يوجد سبب لعدم دعم مسعى مصر لهذا المقعد خاصة، أنه لا يوجد مرشحون منافسون لها في المجموعة الرئيسية.