التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:59 ص , بتوقيت القاهرة

صور| الأحد.. تموين الأقصر يبدأ تطبيق منظومة الخبز الجديدة

أنهت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، استعداداتها للبدء في تطبيق منظومة الخبز الجديدة، غدا الأحد، وذلك بجميع مخابز المحافظة بالقرى والمدن، ضمن محافظات المرحلة قبل الأخيرة، ليصل عدد المحافظات التي تم بها تطبيق المنظومة إلى 23 محافظة.



وقال مدحت جعفر، مدير مديرية التموين بالأقصر، إن العمل سيبدأ بالمخابز على مستوى المحافظة من الخامسة صباحا وحتى الخامسة مساء يوميا، مشيرا إلى أن المديرية تمكنت من مواجهة المشكلات التي واجهت تطبيق المنظومة على أرض الواقع قبل البدء بها.



وأضاف جعفر, في تصريح خاص, أنه تم تسليم ماكينات صرف الخبز لأصحاب المخابز، والتي يصل عددها إلى 300 مخبز، وتم التدريب عليها بالتعاون مع الشركة التي تعاقدت معها وزارة التموين، لافتا إلى أن المنظومة سيستفيد منها ما يقرب من 2 مليون أقصري، وأن المواطنين سيتم إضافة رغباتهم سواء صرف الخبز في الشهر الأول، أو الدقيق، بدءا من الشهر الثاني لتطبيق المنظومة. 



 


من جانبه، أفاد سيد الطاهر، وكيل مديرية التموين بالأقصر، بأن المنظومة الجديدة تتضمن صرف كميات الخبز المقررة للمخابز بدلا من تسلمها للدقيق المدعم، منعا لبيعه بالسوق السوداء، إضافة إلى ضمان إنتاج الخبز بوزنه الطبيعي 110 جرامات، وصرف للمواطن بقيمة 5 قروش للرغيف الواحد، ليكون لصاحب المخبز سعر التكلفة والهامش، ويصبح من حق كل شخص بالبطاقة التموينية 5 أرغفة يوميا.


في المقابل، أعلن أصحاب حوالي 970 مستودعا للدقيق بالأقصر، رفضهم لأسعار ماكينات الصرف الآلي بمنظومة الخبز الجديدة المقرر تطبيقها، وذلك بعد أن اشترطت مديرية التموين أن يسدد كل صاحب مستودع منهم مبلغ 3500 جنيه لصالح شركة استثمار الكروت الذكية، بإجمالي 3 ملايين و395 ألف جنيه، مقابل استلام ماكينات الصرف الذكية، التي يتمكنوا عن طريقها من صرف حصص الدقيق للمواطنين.


وأرسل أصحاب هذه المستودعات مذكرة رسمية لرئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، يناشدونه بإعفائهم من دفع هذا المبلغ ومساواتهم بأصحاب المخابز، الذين حصلوا عليها من مديرية التموين.