التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 12:22 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "الصمصام 5"..ودور باكستان في "عاصفة الحزم"

تظهر دولة باكستان في الصورة، مع بداية عملية "عاصفة الحزم" لتساند الجانب السعودي، والذي يقود العملية في اليمن، وأثناء ذلك تتم تمرينات مشتركة بين الجيشين السعودي والباكستاني، من أجل المستوى العملياتي والتكتيكي لمشاركة القوات الباكستانية ودورها في التحالف.



لليوم السابع على التوالي، تتواصل فعاليات التمرين السعودي الباكستاني الذي يحمل اسم "الصمصام " في نسخته الخامسة في ميدان "شمرخ" بمركز الملك سلمان للحرب الجبلية، شمال منطقة الباحة، بمشاركة وحدات من القوات البرية الملكية السعودية ووحدات من الجيش الباكستاني.



ووصلت وحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، إلى مطار الطائف الإقليمي (غرب)، في أواخر الشهر الماضي، للمشاركة في التمرين المشترك مع قوة الواجب من القوات البرية الملكية السعودية في النسخة الخامسة من تمرين "الصمصام".



وانطلقت فعاليات التمرين المشترك "الصمصام 5"، بين القوات البرية الملكية السعودية ووحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، الأحد، في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، بميدان شمرخ شمال منطقة الباحة.


وصرح المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم"، العميد ركن أحمد عسيري، في تصريح سابق أن "هناك تنسيقا على المستوى العملياتي والتكتيكي لمشاركة القوات الباكستانية في التحالف".


وردا على سؤال بشأن تمارين "صمصام 5"، التي انطلقت الأحد بمشاركة القوات السعودية والباكستانية والتي يتم خلالها التدريب على الحرب الجبلية، وما إذا كانت القوات الباكستانية هي من ستنفذ التدخل البري في حال اتخاذ قرار بذلك، ولا سيما نظرا لوعورة التضاريس في المناطق الحدودية، قال عسيري "الهدف من صمصام 5 تبادل الخبرات وهو ينفذ منذ فترة وهذا التمرين رقم 5.. والقوات البرية السعودية جاهزة ومدربة وسوف تقوم بدورها في الوقت المناسب".



فيما تنطلق مطلع الأسبوع المقبل المرحلة الثالثة والأخيرة بالتطبيق على مستوى قوة واجب بالذخيرة الحية، بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية، ووحدات من حرس الحدود، ويشرف على عملية تدريب المهارات ضباط وضباط صف من مركز الملك سلمان للحرب الجبلية.


وأوضحت إدارة التمرين أنه يغلب على نوعية التدريب تطبيق عمليات غير نظامية في بيئة جبلية وستشهد الأيام المتبقية بالتمرين عمليات الاقتحام الجوي وعمليات الإنزال بواسطة المروحيات والقيام بعمليات التدخل السريع واقتحام المباني وتطهيرها، وستشارك بهذه العمليات طائرات الأباتشي وطائرات الصقر الأسود.


وكانت فعاليات التمرين المشترك بين القوات السعودية الملكية البرية والجيش الباكستاني "الصمصام 4" قد جرت بباكستان في أكتوبر/ تشرين أول 2011.



ولليوم العاشر على التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي، تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها "عاصفة الحزم"، التي انطلقت فجر الخميس الماضي، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، للتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية".