التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:53 ص , بتوقيت القاهرة

سفيرة مصر بكيجالى تقدم أوراق اعتمادها للرئيس الروانـدي

 قدمت الدكتورة نميـرة نجـم سفير مصر في رواندا أوراق اعتمادها إلي الرئيس الروانـدي بول كاجامي، بحضور لويزموشيكيبو وزيرة الخارجية والتعاون الروانـدية.


وذكرت الخارجية- فى بيان اليوم السبت- أن السفيرة نميرة نجم قامت خلال اللقاء بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلى الرئيس الرواندي، مشيرةًً إلي أولوية العلاقات المصرية في دول القارة الأفريقية، خاصةً دول حوض النيل لدي الرئيس والحكومة المصرية.


من جانبه، أشار الرئيس كاجامي إلي أنه قد زار مدينة شرم الشيخ للمشاركة في فعاليات مؤتمر تنمية ودعم الاقتصاد المصري، الذي انعقد بمدينة شرم الشيخ بمصر، خلال الفترة من 13 إلي 15 مارس الماضي، حيث أشاد بالمؤتمر الاقتصادي بما حققته مصر من إنجازات كبيرة خلال فترة انعقاد هذا المؤتمر، والذي شارك فيه العديد من قادة دول العالم، والعديد من الشركات الاستثمارية ورجال الأعمال في كافة المجالات.


وأعرب عن إعجابه بأن العالم أجمع ذهب لشرم الشيخ لدعم مصر والاقتصاد المصري، خاصةً الدول العربية، منوها بأن لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي تم خلاله تناول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والذي علي أثره سيتم إعادة افتتاح السفارة الرواندية، كما طلب من السفارة المصرية دعمهم في جذب الاستثمارات المصرية إلي رواندا.


من جانبها، أكدت السفيرة نميرة نجم ترحيب الحكومة المصرية بقرار إعادة فتح السفارة الرواندية بالقاهرة، والذي سيساعد علي دفع وتعميق العلاقات الثنائية بين مصر ورواندا، كما تناولت مجمل أوجه ومجالات التعاون الثنائي المستقبلية بين البلدين ومنها تعزيز التعاون في مجال الصحة، والتعليم، والتدريب الفني والمهني، وتعميق التعاون العسكري والأمني من خلال افتتاح المكتب العسكري المصري بكيجالي، وتعزيز التعاون في مجال التجارة والاستثمار بين مصر ورواندا.


في سياق متصل، أشارت نجم إلي الاتفاق الموقع مؤخرا بين هيئة المياه والصرف الصحي الرواندية (واساك) وهيئة التنمية والاستثمار الرواندية (رد ب) ووزارة البنية التحتية لشراء المياه مع شركة كيجالي للمياه (كاجلا للمياه ) وهي شركة رواندية مسجلة ومملوكة بالكامل لشركة ميتيتو، المتخصصة في تحلية وإدارة المياه والتي يقع مقرها الرئيسي في دولة الإمارات، ويقع مقرها الإقليمي لأفريقيا بمصر.


وأوضحت أنه باكتمال المشروع سيوفر 40 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب إلى هيئة المياه والصرف الصحي، وأن شراكة القطاعين العام والخاص (PPP) هي الأولى من نوعها في رواندا، وستتيح لـ ( واساك) فرصة خدمة المجتمع الرواندي بشكل أفضل، والمشروع يتماشى مع سياسة وأهداف الحكومة الرواندية واستراتيجية التنمية الاقتصادية والحد من الفقر، لتحقيق هدف الحصول على المياه، وتوفير خدمات الصرف الصحي وتحسين جودة المياه المستخدمة والتي سيوفرها القطاع الخاص.