التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:32 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير الأوقاف بالفيوم: لجان لمتابعة أئمة المساجد يوميا

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن الدولة تعمل على عدة محاور تنموية، تشمل العديد من الأبعاد، منها التنمية والبعد الأمني وبُعد الفكر والثقافة والدعوة.


وأضاف الوزير، خلال جولته اليوم في الفيوم، إن محور الدعوة تمنحه الدولة اهتماماً بالغاً، وله الأولوية في المرحلة القادمة، مشدداً على دور الأئمة وأصحاب الدعوة جنباً إلى جنب مع مؤسسات الدولة المختلفة، مشيرا أن الدولة قامت بأكبر خطة إعمار للمساجد هذا العام، حيث دخل 732 مسجدا للترسية، ويجري افتتاح 10 مساجد جديدة اسبوعياً على مستوى الجمهورية. جاء ذلك خلال لقاء وزير الأوقاف والمستشار وائل مكرم محافظ الفيوم.


وأوضح أن الوزارة تعمل في اتجاهين متوازيين، لمواجهة خطر الفكر المتطرف الذي تواجهه الدولة حالياً، فمن جهة نجفف التغذية للمعاقل الإرهابية وإنهاء أي تواجد لأي فكر يجنح ضد التشدد، وعلى الإمام والداعي أن يكون أزهرياً وطنياً، ومن جهة أخرى نقدم رؤية جديدة مستنيرة للحوار والخطاب الديني الهادف من خلال أئمة مساجد وطنيين شرفاء تجري متابعتهم أولا بأول، وتقديم الدعم المادي والمعنوي وكافة الإمكانات للقيام بدورهم على أكمل وجه.


وأعلن الوزير عن إنشاء لجنة متابعة تختص بمتابعة المساجد والأئمة وخطابهم الديني، لمنع أي خطيب يثبت انتماؤه للفكر المتطرف من اعتلاء المنابر، بجانب عمل دورات تثقيفية ودينية للمفتشين وتجديد الدماء، من خلال عمل حركة تنقلات للمفتشين كل 6 أشهر، مشدداً على عدم التهاون مع من يقصر في آداء عمله.


وكلف الوزير مدير عام الأوقاف بإنشاء مجموعات عمل بواقع من 5 إلى 10 مجموعات بالمحافظة تتضمن أحد المبتهلين والعلماء والشباب وأستاذ جامعي، تكون مهمتهم إقامة أمسيات دينية وندوات تثقيفية بكل مدينة وقرية، على أن تكون بالمسجد الرئيسي بالمنطقة، ويعلن عنها للجميع، على أن تكون بتوقيت موحد أسبوعياً وبمسجد ثابت بهدف منع الخطاب المتشدد المغلوط وتفعيل تقديم النموذج الدعوى المحترم الذي يجمع الناس حوله.


وأكد المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم على أهمية تكاتف كافة فئات المجتمع لمواجهة الأفكار الإرهابية، وعدم تمكينها من المجتمع ومحاربتها بفكر توعوي جديد محترم وإيجابي، والعمل الجاد واصطفاف كل المؤسسات الدينية والثقافية والتربوية والإعلامية لتصحيح المفاهيم الخاطئة.


وطالب المحافظ مدير عام الأوقاف بحضر كافة احتياجات المحافظة من مساجد جديدة أو تأثيث لمساجد مقامة، لرفعها للوزير، على أن تتعاون المحافظة مع الوزارة في تحمل تكلفة التأثيث والاحتياجات مناصفة على الفور، وحسب الأولويات، مشيراً إلى أن المحافظة ستقدم الدعم اللازم وكافة التسهيلات للارتقاء بالخطاب الديني، مؤكدا أهمية اصطفاف المواطنين الشرفاء ودورهم مع مؤسسات الدولة للوصول إلى الهدف المرجو من البناء والتنمية والاستقرار.