التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 02:21 م , بتوقيت القاهرة

ننشر التقييم النهائي لتجربة الطوارئ بمطار الأقصر

أصدرت الشركة المصرية القابضة للمطارات، تقريرا حول تقييم تجربة الطوارئ متسعة النطاق، التي تم إجراؤها أواخر الشهر الماضي، وأداء المشاركين بها، وحصل "دوت مصر" على نسخة منه.



وأوضح التقرير إيجابيات التجربة، ومنها تفاعل وحماس المشاركين بها أثناء تنفيذ التدريب، كما تبين وجود ملف تدريبي كامل للعاملين بالمطار، فضلا عن توافق زمن الاستجابة لسيارات الإطفاء والإنقاذ مع الزمن المحدد وفقا للتشريعات وقدرة المطار على التعاون مع جهات الدعم الخارجي، وسرعة التعامل مع جميع الحالات المصابة، إلى جانب تفعيل وإحكام الكردون الأمني وتفعيل غرفة الأزمات وغيرها من الإيجابيات.



فيما انتقد التقرير تواجد سيارات الإسعاف بالمطار قبل بدء التجربة، وتجمع الناجين بمفردهم دون منسق، والتأخر في التعامل معهم، وتأخر نقل الحالات بمعرفة الإسعاف وعدم وضع علم أصفر بخيمة الحالات البسيطة، والاكتفاء بالضوء الأصفر وعدم كتابة البيانات الخاصة بالمتوفين في كروت التصنيف، وعدم التنسيق بين إدارة العلاقات العامة بالمقر والمطار، من حيث ترتيبات الحضور أثناء الاجتماع.


وأكد مصدر بمطار الأقصر الدولي أن هذا التقرير هو التقرير النهائي من الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، لتقييم التجربة، ويتبقى التقرير النهائي للتجربة الذي من المقرر أن يصدر من سلطة الطيران المدني خلال الفترة المقبلة .


وأضاف المصدر، في تصريح خاص، "تقرير الشركة القابضة جاء مشرفا والسلبيات لا تذكر وبسيطة جدا، بالنسبة للإيجابيات، ونحن بانتظار التقرير النهائي من جانب سلطة الطيران المدني المصري"، مشيرا إلى عدم تواجد أحد من السلطة خلال إجراء التجربة، ولكنه تم إرسال تقارير كاملة بكل تفاصيل التجربة بالتاريخ والوقت.


كان مطار الأقصر الدولي، قد شهد أكبر تجربة طوارئ متسعة النطاق، تضمنت تصميم نموذج طائرة، وإضرام النيران بالجناح الأيمن والتعامل مع الحادث عن طريق فريق المطار، والإطفاء، والمسعفين، علاوة على قوات الحماية المدنية في إطار اهتمام وزارة الطيران المدني، بالارتقاء بالمستوى التدريبي للعاملين بالمطارات المصرية، في مجال مواجهة الطوارئ.